رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

وزير لبناني: الوضع في البلاد يتطلب وجود حكومة

عربى وعالمى

الخميس, 16 أغسطس 2018 13:38
وزير لبناني: الوضع في البلاد يتطلب وجود حكومةوزير المالية اللبناني علي حسن خليل
وكالات :

قال وزير المالية اللبناني علي حسن خليل، "إن الوضع في لبنان يتطلب وجود حكومة وحدة وطنية بأسرع وقت ممكن تعكس نتائج الانتخابات النيابية التي أجريت مؤخرًا".. مشيرًا إلى أن الوضعين النقدي والمالي يشهدان استقرارا وانضباطا في إطار التنسيق القائم بين وزارة المالية والبنك المركزي والأجهزة المعنية، غير أن الأزمة الاقتصادية في لبنان كبيرة وعميقة وبحاجة إلى سياسات واضحة للمعالجة، وفقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.
وأضاف الوزير "خليل"  في تصريح له اليوم الخميس، "أن الحكومة الجاري تشكيلها يجب أن تتضمن مشاركة واسعة لأكبر عدد ممكن من القوى السياسية والنيابية، وأن يكون الحوار حول الوصول إليها بعيدا عن

سقوف المطالبات العالية، وينطلق من حسابات المصلحة الوطنية وليس من حسابات التمثيل الفردي الضيقة".
وأوضح أن الثنائي الشيعي (حركة أمل وحزب الله) لم يرفع سقف مطالباته منذ تكليف رئيس الوزراء سعد الحريري بتشكيل الحكومة، حرصا على عدم عرقلة تشكيل الحكومة، داعيا كل القوى السياسية إلى تسهيل عملية تشكيل الحكومة لأن القلق يزداد وكل ساعة من ساعات التأخير لها ثمن على المالية العامة والاقتصاد وعلى ثقة الناس.
وأشار إلى أن القوى السياسية يجب عليها أن توقف المضاربة السياسية وعملية تسجيل النقاط ضد
بعضها البعض، وأن تلتفت إلى الأجواء المحيطة بالمنطقة وتسارع الأحداث السياسية بها، وما يجري على مستوى الداخل من ضغط اقتصادي ومالي يستوجب من الجميع الانتقال إلى المرحلة التي توجد فيها حكومة قادرة وقوية من أجل النهوض بلبنان.
وأكد وزير المالية اللبناني أن استمرار الحكم وفقا للعقد الطائفية، والتقوقع بالطائفة والمذهب، لا يمكن أن يؤدي إلى الشعور بالاطمئنان على مستقبل الدولة، مشددا على أهمية العمل على الخروج، ولو بصورة تدريجية، من هذا الإطار الضيق إلى النظرة الوطنية والمسئولية والمواطنة.
واختتم تصريحاته بالقول : "لايمكن أن نستمر في عملية بناء الدولة على قياس طوائفنا ومصالحنا وطموحاتنا الشخصية، بل المطلوب أن يكون بناء الدولة على مستوى طموحات الناس، والناس طموحها أن تكون سواسية على قاعدة هذه المواطنة بعيدا عن أي قيد يعيق حركة الإنسان أو تقدمه".
 

أهم الاخبار