رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

السعودية تُدشن تطبيق يُمكن الحجاج من تقييم الخدمات

جانب من الزيارة
جانب من الزيارة

وكالات:

استعرض الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ؛ وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد المشرف العام على برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة أعمال التقنية خلال معرض التقنية الذي افتتحه اليوم في مقر إقامة الضيوف بمكة المكرمة، الذي ضم عدة خدمات إلكترونية اشتملت على الخدمة الذاتية لضيوف الملك خلال قناة جهاز الخدمة الذاتية وأنظمة الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.

وخلال استعراضه دشن الوزير، الإصدار الثاني من تطبيقات الأجهزة الذكية لبرنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة للعام الجاري 1439هـ، الذي اشتمل على عديد من التحسينات التي لم تكن موجودة في الإصدار الأول، واطلع أيضا على النظام المركزي للاستضافة الذي يحوي أكثر من نظام لجميع لجان برنامج ضيوف الملك، كما استعرض بعض تقارير النظام الورقية والتفاعلية، وشاشة الرحلات التفاعلية التي تحوي أكثر من سبعين رحلة تتغير بشكل تفاعلي حسب مواعيدها، كما اطلع على نظام مصادقة معلومات الضيف التي استخدم فيها أحدث التقنيات مثل قراءة (RZ-CODE) خلال منطقة ( (MRZ التي سهلت تدقيق بيانات الضيف وتمحيصه .

وجاءت هذه التحسينات في إطار الخدمات الإلكترونية التي تقدمها الوزارة مواكبة للرؤية (2030) والتحول الرقمي للخدمات المقدمة للمستضافين.

ويشتمل الإصدار الثاني على أربعة تطبيقات هي : تطبيق “تقييم”: لتمكين الضيوف من تقييم مستوى الخدمات المقدمة لهم، سعيًا من الوزارة لتعزيز الإيجابيات ومعالجة الملاحظات إن وجدت، وتطبيق “تواصل”: لغرض تسجيل بيانات التواصل الخاصة بالضيوف، سعيًا لاستمرار التواصل معهم بعد عودتهم إلى بلادهم.

ويتضمن التطبيق الثالث “برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين” على الخدمات الإعلامية، والوسائط

الرقمية، إضافة إلى تمكين الضيوف من الاطلاع على بياناتهم الشخصية، بيانات رحلات المغادرة، البرنامج الزمني، إضافةً إلى خدمة إرسال الإشعارات والتعليمات، فيما يتضمن التطبيق الرابع “لجان برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين” الخاص باللجان العاملة في البرنامج، على سلسلة من الإجراءات المعتمدة لأعمال اللجان، مما يسهل تلك الأعمال ويوثقها.

وأفاد المهندس سعد القحطاني؛ المستشار بالإدارة العامة لتقنية المعلومات بالوزارة أنه يمكن خلال تلك التطبيقات – التي تصب في النظام المركزي للاستضافة – استخراج تقارير ومؤشرات ضخمة ترفع لمتخذي القرار، ليُطلَع عليها ويُوجه بما يضمن التطوير المستمر للخدمات المقدمة للضيوف، وبما يحقق تطلعات خادم الحرمين الشريفين، وولي عهده الأمين، في رؤية المملكة العربية السعودية ٢٠٣٠.

واطلع الدكتور عبداللطيف آل الشيخ؛ على الأعمال والخدمات التقنية الخاصة ببرنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة، مؤكدا معاليه حرص قيادة المملكة العربية السعودية على تقديم جميع الخدمات والتسهيلات من أجل ضمان أداء الحجاج لمناسكهم بكل يسر وسهولة عبر تذليل الصعوبات كافة بما يتوافق مع التقنية الحديثة.