عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الخارجية الروسية: هذه الدول لا تخطط لإعادة اللاجئين السوريين

وزارة الخارجية الروسية
وزارة الخارجية الروسية

قال ممثل وزارة الخارجية الروسية نيكولاي بورتسيف، اليوم الأربعاء، بأن السلطات في النرويج وهولندا وإيرلندا وبولندا لا تعتزم إعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم في الوقت الحالي.

 

وقال ممثل الخارجية الروسي - خلال اجتماع لقيادة مقر التنسيق المشترك بين وزارتي الخارجية والدفاع بشأن عودة اللاجئين السوريين - " جاء رد وزير العدل النرويجي على نداء السفارة الروسية في أوسلو إلى السلطات النرويجية بشأن قضية عودة اللاجئين السوريين كالتالي: بالنظر إلى التقييمات النرويجية للوضع في سوريا، فإن السلطات المختصة لا تخطط لاتخاذ قرار بشأن عودة السوريين"، وأشار بورتسيف إلى أن الحوار مستمر بهذا الصدد مع السلطات النرويجية، بحسب وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية.

 

وأضاف ممثل الخارجية الروسي أنه "وفقًا للمعلومات الواردة من ممثلي السفارة الروسية في هولندا، فإن حكومتها لا تتخذ إجراءات فعالة لتسهيل إعادة اللاجئين السوريين إلى وطنهم، بذريعة عدم توفر الشروط الضرورية للأمن والحياة الكريمة في سوريا".

 

وأشار إلى أن السفارة الروسية في هولندا أرسلت مذكرة إلى وزارة الخارجية الهولندية وإلى دائرة الهجرة

في البلاد باقتراح للتعاون في قضية إعادة اللاجئين السوريين على أساس طوعي وتقديم الضمانات الأمنية الضرورية.

 

بالإضافة إلى ذلك أكدت وزارة الخارجية الروسية أن الحكومة السورية مستعدة لحل القضايا المتعلقة بتأكيد الملكية العقارية واستعادة الوثائق المفقودة وتقديم المساعدات الإنسانية.

 

من ناحية أخرى، أشار بورتسيف إلى أن حوالي 11 مليون سوري، وفقا للأمم المتحدة، لا زالوا لاجئين منهم 6 ملايين نازحين داخليا.

 

وكانت وزارة الدفاع الروسية، قد أعلنت في 18 يوليو الماضي، عن إنشاء مركز خاص في سوريا لاستقبال وتوزيع وإيواء اللاجئين بهدف تسهيل عودة السوريين إلى وطنهم، مشيرة إلى افتتاح مقر تنسيق مشترك في موسكو لتسهيل عمليات التنسيق بين وزارتي الدفاع والخارجية.