عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الليرة التركية ترتفع 6% بعد ساعات من رفع الرسوم على الواردات الأمريكية

الليرة التركية -
الليرة التركية - أرشيف

صعدت الليرة التركية 6 بالمئة إلى أقل من 6 ليرات مقابل الدولار، يوم الأربعاء، رغم تحقيقها بعض التراجع في بداية اليوم، بعد ساعات فقط من قرار تركي برفع الرسوم الجمركية على بعض الواردات الأمريكية في ظل الخلاف المتصاعد بين واشنطن وأنقرة بشأن قضية القس الأمريكي المحتجز في تركيا أندرو برانسون، وفقا لشبكة سكاي نيوز الإخبارية.

 

وجاء صعود الليرة بدعم من خطوة اتخذتها الهيئة المعنية برقابة القطاع المصرفي بخصوص صفقات المبادلة، وتوقعات بتحسن العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وتركيا، بعدما أطلقت أنقرة سراح جنديين يونانيين محتجزين منذ مارس.

وزادت الرسوم أيضا على سلع منها مساحيق التجميل والأرز والفحم، وفقدت الليرة نحو 40 بالمئة من قيمتها منذ بداية العام الحالي، وهوت

إلى أدنى مستوى على الإطلاق عند 7.24 ليرة للدولار يوم الاثنين بفعل مخاوف من دعواتأردوغان إلى خفض تكاليف الاقتراض، وتدهور العلاقات مع الولايات المتحدة.

وقال نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي، إن رفع الرسوم على بعض المنتجات الأمريكية هو "رد على الهجمات المتعمدة من جانب الإدارة الأمريكية على الاقتصاد التركي".

وكانت الولايات المتحدة رفعت الرسوم الجمركية على الواردات التركية من الصلب والألومنيوم، وهو إجراء تسبب في انهيار لقيمة الليرة التركية أمام الدولار.