رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ساركوزى يَعد بمبادرات شرق أوسطية إذا أعيد انتخابه

الرئيس الفرنسى نيكولا
الرئيس الفرنسى نيكولا ساركوزى

وعد الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الذي يطمح لولاية رئاسية جديدة في مقابلة مع مجلة "لكسبريس" الفرنسية انه ينوي اتخاذ "مبادرات" حيال الشرق الاوسط "اعتبارا من هذا الصيف" اذا أعيد انتخابه.

وقال ساركوزي قبل أيام من الدورة الاولى للاقتراع الرئاسي التي تجرى الاحد: "في ولاية ثانية أرغب في ان أكرس نفسي (...) لمبادرات دولية مهمة سأتخذها اعتبارا من صيف 2012".
واضاف ان "أوروبا وفرنسا يجب أن تساعدا الاسرائيليين والفلسطينيين على إبرام اتفاق سلام. حان الوقت لمنح الفلسطينيين وضع دولة مراقبة في الامم المتحدة شرط ان يؤكدوا مجددا حق اسرائيل في الوجود والامن وان يتقدم الطرفان باتجاه تعايش بين دولتين امتين".
وتابع الرئيس الفرنسي المرشح لولاية ثانية ان "القضية الأهم ليست مسألة الحدود بل حق العودة. اذا انشأنا دولة فلسطينية فذلك ليتمكن الفلسطينيون من العيش في دولة فلسطين".
وأوضح ساركوزي انه سيتخذ مبادرة أخرى "من أجل الاتحاد من أجل المتوسط الذي يشله

النزاع الاسرائيلي الفلسطيني".
وقال: "إن الربيع العربي وزوال أنظمة ديكتاتورية أو أنظمة قوية يسمح بإقامة شراكة حقيقية بين الديمقراطيات في الشمال والديمقراطيات الناشئة في الجنوب".
ورأى ساركوزي ان "هذا يغير الكثير من الامور، مثل اتفاقات الهجرة. نتفهم بسهولة رغبة النخب الليبية في الهرب من القذافي. ليبيا اليوم بحاجة الى نخبها. سنقوم بتأهيل مزيد من المعلمين ومزيد من الباحثين ومزيد من الاطباء ليتمكنوا من ممارسة أعمالهم في بلدهم".
واضاف: "بعد خمسين عاما من إزالة آثار الاستعمار، يجب ان ننجز مع الجزائر بدون تأخير إعادة التفاوض حول الاتفاقات التفضيلية في مجال الهجرة التي تعود الى 1968".