رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

السودان يقاضى دولة الجنوب لتعويض خسائر "هجليج"

عربى وعالمى

الثلاثاء, 17 أبريل 2012 20:39
السودان يقاضى دولة الجنوب لتعويض خسائر هجليج
الخرطوم - أ ش أ:

أكدت وزارة العدل السودانية أن اعتداء حكومة جنوب السودان والحركة الشعبية على منطقة "هجليج" وقبلها كادوجلي وتلودي وبحيرة أبيض بولاية جنوب كردفان وولاية النيل الأزرق ، يعد انتهاكا جسيما للقانون الدولي الإنساني وقوانين حقوق الإنسان وتتحمل تبعاته دولة جنوب السودان من خسائر في الأرواح والممتلكات والأموال .

وأعلن وزير العدل السوداني محمد بشارة دوسة ، الشروع في إجراءات قانونية أمام المؤسسات الحقوقية الإقليمية والدولية ضد دولة جنوب

السودان ، تطالب الخرطوم فيها جوبا بتعويضات عما لحقها من أضرار بشرية ومادية جراء الاعتداء على منطقة "هجليج" النفطية واحتلالها.
وأكد دوسة ـ في مؤتمر صحفي بالخرطوم اليوم الثلاثاء ـ أن للسودان الحق في الدفاع عن نفسه ورد العدوان كيفما يراه مناسبا وفقا لميثاق الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي وإلزام دولة جنوب السودان بتحمل كافة الخسائر
التي تعرض لها السودان والمطالبة بالتعويضات الناجمة عن الانتهاكات الجسيمة بما فيها الخسائر في الأرواح والممتلكات وعائدات التنمية ومواردها.
وقال "إن وزارته ستضطلع بواجباتها بالتعاون مع الجهات ذات الصلة في رصد الخسائر والتكييف القانوني للاعتداءات والانتهاكات وإجراء التحقيقات وعرض القضية أمام المؤسسات الحقوقية الإقليمية والدولية ، بحسب الحال والمطالبة بحقوق السودان والخسائر التي أصابت الدولة والمواطنين ".
وأضاف " إن وزارته بصدد تشكيل عدد من اللجان للانتشار على طول الشريط الحدودي بين السودان والجنوب لحسم أي مخالفات يمكن أن تتم على الحدود ، وفق القانون السوداني ".

 

أهم الاخبار