رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مفاوضات لنقل سيف الإسلام لطرابلس

بوابة الوفد الإلكترونية

تتفاوض السلطة الليبية مع سلطات مدينة الزنتان التي تحتجز نجل الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي سيف الإسلام من أجل نقله إلى طرابلس على ما علم اليوم الثلاثاء لدى مصدر مشارك في المفاوضات.

ويحاول المجلس الوطني الانتقالي الذي يرفض محاكمة القذافي امام المحكمة الجنائية الدولية التي اصدرت مذكرة توقيف بحقه بسبب جرائم ضد الانسانية على الاقل، التفاوض لاقناع سلطات الزنتان بتسليمه لمحاكمته في طرابلس.
وقال عضو في المجلس رفض الكشف عن اسمه لفرانس برس ان "رئيس المجلس المحلي في الزنتان وممثلين عن المدينة اطلعوا المجلس اليوم الثلاثاء على ارادة سكان الزنتان محاكمة سيف في مدينتهم.
وتابع المصدر انهم يعتبرون الحكومة "عاجزة عن ضمان امن محاكمة سيف الاسلام القذافي" متحدثا عن امكانية عملية هروب في اشارة الى قياديين اخرين في النظام السابق نجحوا في مغادرة البلاد.
وهذا العضو في المجلس الوطني الانتقالي شارك في وفد للمجلس توجه الاثنين الى الزنتان (180 كم جنوب غرب طرابلس) حيث التقى مسؤولي المدينة وثوارا سابقين يحتجزون سيف الاسلام.
وجرى اجتماع اخر اليوم الثلاثاء في طرابلس مع رئيس المجلس الوطني الانتقالي مصطفى عبد الجليل بحسب المصدر.
وشدد عبد الجليل في اللقاء على "ضرورة تسليم سيف الاسلام الى طرابلس من اجل "تخفيف الضغط" من المحكمةالجنائية الدولية على السلطات الليبية، بحسب

المصدر.
واعتبر المجلس ان تنظيم محاكمة "تحت سيطرة الثوار" في الزنتان امر "صعب" نظرا الى انهم قاتلوا نظام القاذفي.
واضاف المصدر ان ممثلي الزنتان طلبوا عندئذ "مهلة للتفكير  قبل الرد".
وكان ممثل ليبيا في المحكمة الجنائية الدولية احمد جهاني اعلن في 7 ابريل ان سيف الاسلام سينقل الى طرابلس "قبل نهاية الاسبوع" الفائت.
واوقف سيف الاسلام البالغ 39 عاما في 19 نوفمبر في جنوب ليبيا وسبق ان اصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة توقيف بحقه بتهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانية اعتبار من 15 فبراير 2011 في اثناء قمع نظام والده الثورة الشعبية التي تحولت الى حرب اهلية.
واستأنفت الحكومة الليبية في 10 ابريل قرارا للمحكمة يطلب منها تسليم سيف الاسلام "فورا".
كما اعلنت انها ستقدم في 30 ابريل وثيقة تطعن في صلاحية المحكمة الدولية في محاكمة سيف الاسلام الذي تريد محاكمته بنفسها.