رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

إيران:سفن أمريكا فى الخليج هدف سهل لنا

عربى وعالمى

الثلاثاء, 17 أبريل 2012 19:20
إيران:سفن أمريكا فى الخليج هدف سهل لنا
طهران- (يو بي أي):

قال القائد العام للجيش الإيراني اللواء عطاء الله صالحي، مساء اليوم الثلاثاء، إن السفن الأمريكية في الخليج هدف سهل المنال بالنسبة لنا، معتبراً أن وجودها في الخليج يعتبر إستعراضاً دعائياً للأميركيين.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا" عن صالحي قوله للصحفيين في ختام إستعراض القوات المسلحة والذي أقيم بجوار مرقد الإمام الخميني جنوب طهران بمناسبة "عيد الجيش"، إن "تواجد السفن الحربية الأجنبية في الخليج ليس مهماً كثيراً بالنسبة لنا لأن تواجد هذه القوات في قواعد لها في بعض دول الخليج أوسع أضعافاً مضاعفة مما هي موجودة في سفينة حربية طولها عدة مئات من الأمتار".

وقال إن "على القوى الأجنبية الموجودة في الخليج وبالأخص التي تنظر بعين التهديد إلى الجمهورية الإسلامية وثورتها، أن تعلم بأن الجمهورية الإسلامية تمتلك ذراعاً مسلحاً وجاهزاً للرد على الدوام".

وأوضح اللواء صالحي، بأن إيران تستطيع أن تحقّق الأمن والإستقرار في هذه المنطقة الحسّاسة بالتعاون مع دول الجوار من دون تدخل القوى الأجنبية.

وأشار إلى أن بلاده أجرت الى حد الآن مناورات مع بعض الدول المطلة على جنوب الخليج ومن ضمنها مناورة الإنقاذ والإغاثة مع سلطنة عُمان، مضيفاً "نقيم بعض المناورات سنوياً، وندعو بعض الدول لحضورها بصفة

مراقب".

وأبدى اللواء صالحي إستعداد إيران للتعاون مع دول المنطقة لتوفير الأمن والإستقرار في الخليج والمحيط الهندي، وقال إن "القوات البحرية في الجيش الإيراني قامت في العام الماضي بتحرير ما يزيد على 50 سفينة شحن وناقلات نفط محلية وأجنبية، خارج المياه الإقليمية والدولية من القراصنة".

وإشار إلى مشاركة قائد القوة البحرية للجيش الإيراني الأميرال حبيب الله سياري في الإجتماع المشترك لقادة القوة البحرية للدول المطلة على المحيط الهندي، وقال إن سياري طرح في الإجتماع الذي عقد بحضور أكثر من 50 دولة، مسألة التعاون بين هذه الدول لتوفير الأمن لمياه المنطقة والمحيط الهندي.

من جانبه، قال العميد سياري إن إيران ستجهّز القوة البحرية بأنظمة رادار جديدة وسفن وغواصات وطوربيدات حديثة ومختلف أنواع صواريخ أرض ـ بحر في العام الإيراني الجديد .

أهم الاخبار