رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

حقوق الإنسان تدين الهجمات فى السودان

بوابة الوفد الإلكترونية

دعت ناي بيلادي مفوضة الامم المتحدة لحقوق الانسان اليوم الثلاثاء الى وقف "الهجمات المشينة" التي تشنها القوات السودانية على المناطق المدنية في جنوب السودان.

ودانت بيلاي ما وصفته بالقصف الجوي العشوائي لبعض المناطق بما فيها مايوم وبنتيو في ولاية الوحدة والذي اسفر عن ثمانية قتلى والعديد من الجرحى منذ السبت.
وقالت بيلاي "في الاسبوع الماضي شاهدنا تصعيدا في استخدام طائرات انتونوف، واسقاط قنابل من طائرات، وشن هجمات صاروخية، في عدة مناطق من بينها مناطق قريبة من مكاتب منظمات دولية".
واضافت "يجب وقف هذه الهجمات المشينة فورا".
والشهر الماضي اندلع قتال بين الخرطوم وجوبا في منطقة هجليج النفطية، في اسوأ اعمال عنف منذ استقلال جنوب السودان في يوليو الماضي.
واعربت بيلاي كذلك عن قلقها من "احتلال جنوب

السودان غير المبرر" لمنطقة هجليج في جنوب كردفان، ومن انباء بحشد عدد من المليشيات الجنوبية في منطقة ابيي القريبة خلال الايام القليلة الماضية.
وقالت "هذه انباء مقلقة للغاية، وادعو جميع الاطراف الى العمل على تجنب تصعيد المواجهة المسلحة، والاخذ في الاعتبار العواقب الوخيمة على الوضع الانساني وعلى حقوق الانسان".
واضافت "لا يزال هناك وقت لتجنب السقوط في الهاوية، واحضار جميع الاطراف الى الطاولة للتفاوض على حلول دبلوماسية للخلافات حول الحدود والمواطنة والجنسية وغيرها من القضايا المهمة".