ولاياتى: المصريون صوتوا للدستور الإسلامى باستفتاء مارس

عربى وعالمى

الثلاثاء, 17 أبريل 2012 16:54
ولاياتى: المصريون صوتوا للدستور الإسلامى باستفتاء مارس
طهران- دعاء البادى:

أكد د.على أكبر ولاياتى المستشار السياسى والدولى للإمام الخامنئى، الدور الكبير للإسلاميين فى نجاح الثورات العربية، واصفاً إياها بالصحوة الإسلامية.

ودلل على قوله خلال لقائه بوفد صحفى مصرى بالعاصمة الايرانية طهران اليوم الثلاثاء، باستحواذ الإسلاميين على الأغلبية فى البرلمان المصرى والتونسى، إلى جانب"تصويت المصريين فى استفتاء19مارس بنسبة 77%ليكون الدستور إسلامياً"بحسب وصفه.
ونفى ولاياتى تدخل بلاده فى شئون الدول السنية، لافتاً إلى ترحيب طهران بحركة حماس وهى جماعة

تابعة لجماعة الاخوان المسلمين السنية.
وأشار إلى رغبة الجانبين المصرى الايرانى لعودة العلاقات بين البلدين، وتابع:" ايران ومصر من اهم الدول فى المنطقة وإعادة العلاقات بينهما سيشكل نواة لقدرة إسلامية كبيرة للغاية".
وحول الشأن السورى قال المستشار السياسى والدولى: إن هناك العديد من المسلحين الذين دخلوا سوريا، مشدداً على دعم امريكا واسرائيل والسعودية الحركة المناهضة للنظام
السورى وتساءل مستنكراً:"هل قطر تعتبر مركزا للديمقراطية لكى تتدخل فىما يحدث فى سوريا؟".
وأضاف أن النظام السورى الوحيد بين الانظمة العربية الذى ساند المقاومة الاسلامية المسلحة فى لبنان وفلسطين ضد الكيان الصهيونى.
وأكد ضرورة إجراء إصلاحات سياسية فى سوريا "ولكن باعتدال" بحسب قوله.
وعقد مقارنة بين مواقف الرئيس السورى بشار الاسد والرئيس المخلوع حسنى مبارك قائلاً:" نظام مبارك تعاون مع إسرائيل وحاصر غزة ".
وشدد على ضرورة خلط الدين بالسياسية، وتابع:" الاسلام يتناول كل ما يخص حياة الانسان"، مؤكداً أن المشتركات بين المذهبين السنى والشيعى كثيرة مقارنة بالمذاهب المسيحية.

أهم الاخبار