رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

الزياني: التمسك بالمرجعيات الأساسية ضرورة للتوصل لحل سياسي باليمن

عبد اللطيف الزياني
عبد اللطيف الزياني

قال الأمين العام لدول مجلس التعاون الخليجي، عبد اللطيف الزياني، أن التمسك بالمرجعيات الأساسية يعد ضرورة للتوصل إلى حل سياسي يلبي طموحات الشعب اليمني.

وخلال كلمته في مؤتمر لمناقشة مرجعيات الحل السياسي للأزمة اليمنية، أضاف أن على المجتمع الدولي ممارسة ضغوط فاعلة لدفع العملية السياسية في اليمن.

وتعيق ميليشيات الحوثي أي حل سياسي للأزمة التي اندلعت عقب انقلابها على الشرعية عام 2014، حين اجتاحت العاصمة صنعاء، قبل أن تتمدد لمناطق أخرى.

والمرجعيات التي تؤكد عليها الشرعية، تنطلق من المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني، وتنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي 2216.

وأكد الزياني على ضروة تنفيذ "قرار مجلس الأمن 2216 الصادر تحت البند السابع"، الذي يتضمن انسحاب ميليشيات إيران من المناطق التي تحتلها وتسليم السلاح وعودة السلطة الشرعية.

ودأبت ميليشيات الحوثي على ضرب كافة محاولات الخروج من الأزمة اليمينة، وذلك عبر خرق اتفاقات الهدنة والتملص من التعهدات وتقويض أي فرصة للسلام.

وأسقطت القوات الحكومية المشتركة، يوم الأحد الماضي ، طائرة استطلاع مسيرة لمسلحي الحوثيين في

محافظة الحديدة، وقال المركز الإعلامي لقوات العمالقة على صفحته "فيسبوك"، إن القوات أطلقت النار على طائرة مسيرة لـلحوثيين أثناء تنفيذ عملية التفاف على مواقع للحوثيين باتجاه شرق مديرية الدريهمي جنوب الحديدة، لتضييق الخناق عليهم وقطع خطوط الإمدادات عنهم.

ونشر المركز صورة للطائرة المسيرة، تُظهر أنها استطلاعية من نوع راصد والتي تعمل بالكهرباء ويبلغ مداها 35 كيلو مترا وتستطيع التحليق لـ 120 دقيقة.

يشار إلى أن القوات الحكومية سبق وأسقطت 3 طائرات مسيرة لمسلحي الحويثين في الحديدة إحداها في 21 يونيو الماضي بمحيط المطار، كما تمكنت من إسقاط طائرتين بمحافظتي لحج وحجة في يوليو المنصرم، وأخرى في مدينة تعز الثلاثاء الماضي 7 أغسطس الجاري.