«فزعة» و«اسعفنى» تطبيقات جديدة لراحة الحجاج

استنفار سعودى لرعاية ضيوف الرحمن عبر تقنية المطوف الإلكترونى

عربى وعالمى

الجمعة, 10 أغسطس 2018 21:02
استنفار سعودى لرعاية ضيوف الرحمن عبر تقنية المطوف الإلكترونى

يظل الحج هو أكبر تجمع بشرى متنوع فى العالم على الإطلاق، ويحتاج إلى جهود كبيرة لتقديم أفضل الخدمات الصحية والإرشادية لحجاج بيت الله الحرام، ومنها الخدمات الطبية الميدانية، ونقل الحالات المرضية، والتعامل مع حالات الطوارئ.

وزارة الصحة السعودية استعدت لموسم الحج لهذا العام 1439هـ بتهيئة أكثر من 25 مستشفى و155 مركزًا صحيًا تحوى 5000 سرير، ويعمل بها أكثر من 25 ألف ممارس صحى فى مكة المكرّمة والمشاعر المقدّسة والمدينة المنوّرة, فى حين يبلغ عدد النقاط الطبية فى قطار المشاعر 18 نقطة طبية.

وكشفت «الصحة» السعودية عن وجود أسطول متكامل من سيارات الإسعاف المختلفة، حيث تمّ توفير 80 سيارة إسعاف كبيرة عالية التجهيز لنقل المرضى بين المرافق الصحية بالمشاعر والعاصمة المقدّسة والمدينة المنوّرة، إضافة إلى السيارات المتوافرة لدى الشئون الصحية بالعاصمة المقدّسة، كما تمّ توفير عدد 100 سيارة إسعاف صغيرة فى منطقة المشاعر المقدّسة تشتمل على جميع التجهيزات الطبية اللازمة، وكذلك أجهزة الإنذار وأجهزة اللاسلكى لسهولة الاتصال وسرعـة توجيهها إلى الحالات والمواقع من خلال غرفة قيادة خاصّة، كما تمّ دعمها بالقوى العاملـة المطلوبة لتشغيلهـا من الإخصائيين والفنيين القـادرين على التعامل مع الحالات الطارئة والميدانية.

بالتزامن مع ذلك، أطلقت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات فى المملكة العربية السعودية، مبادرة «حج ذكى» وتضم المبادرة عدة خدمات رقمية وتطبيقات تفاعلية، منها ما يسهل تقديم الخدمات الصحية للحجاج، مثل تطبيق «اسعفنى» وقد أطلقته هيئة الهلال الأحمر السعودى لمساعدة الحجاج فى فتح بلاغ لحالة طارئة مع الهيئة، إرسال استغاثة عاجلة فى حالات الطوارئ القصوى لكل من الهلال الأحمر والأشخاص المقربين للحاج عن طريق خدمة الرسائل القصيرة. وكذلك تطبيق «صحة» الذى يمكن المستخدم من التحدث مع مجموعة كبيرة من الأطباء فى تخصصات مختلفة، واستشارتهم بشأن الحالة الصحية.

وأضافت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات فى المملكة العربية السعودية عدة

تطبيقات الكترونية جديدة ضمن مبادرة «حج ذكى» التى أطلقتها قبل أيام، فى إطار الجهود الحكومية والأهلية السعودية للتيسير على ضيوف الرحمن فى تأدية مناسكهم. وتضم التطبيقات الجديدة التى جرى تحميلها على البوابة السعودية للتعاملات الالكترونية الحكومية «سعودى»، عدة خدمات رقمية وتطبيقات تفاعلية، أهمها:

كلنا أمن: وهى عبارة عن أداة تحول المواطن أو المقيم إلى رجل أمن لتسريع عمليات الإنقاذ وتقليل نسبة الأضرار والخسائر. ويمكن للمستخدم إرسال بلاغ من خلال هذا التطبيق عن طريق رفع صور أو فيديو أو تسجيل صوتى.

فزعة: تطبيق معنى بتحديد الموقع الجغرافى لمرسل البلاغ، وإمكانية تحديد موقع آخر للحادث غير الموقع الحالى لمرسل البلاغ، ثم متابعة حالة البلاغات والإجراءات التى تمت بشأنها.

نظافة مكة: برنامج يسهم فى نظافة مكة المكرمة من خلال تمكين المواطن من إرسال المخالفات الخاصة بالنظافة عبر هذا التطبيق إلى الجهات المعنية.

المطوف: تطبيق يتضمن خدمات عديدة جعلته المفضل لدى الحجاج، مثل خدمة «ارشدنى» التى تمكن المستخدم من العثور على مكان إقامته. خدمة «دليل الحرم» وهى عبارة عن خرائط مصورة للحرم بكل خدماته وأماكنه. خدمة «المرشد الصوتى» للاستماع لجميع مناسك الحج. خدمة «أفتونى» التى تمكن المستخدم من الحصول على إجابات من المفتين على مدار الساعة. خدمة «تواصل» من أجل الاتصال المجانى فى أى وقت لتلقى استفسارات الحجاج وشكاواهم وملاحظاتهم. خدمة «مباشر» لمعرفة حالة الزحام فى كل من الطواف والسعى والجمرات، فيسهل على الحاج اختيار الوقت المناسب لأداء مناسكه. خدمة «التطويف الإلكترونى» من خلال عدّاد للأشواط التى يقوم بها الحاج، فضلًا عن توفير الدعاء الخاص بكل شوط.

ويتضمن التطبيق بشكل عام كل ما يتعلق بالحج من معلومات وأخطاء شائعة وأدعية وأوقات الصلاة، كما أنه يتضمن زاوية خاصة تتضمن جميع أرقام الهواتف التى قد يحتاج إليها الحجاج.

ترويه: عبارة عن تطبيق معلوماتى سهل الاستخدام يقدم معلومات قيمة للحاج.

يتكون من ثمانية أقسام هى:

- الإبلاغ عن مشكلة: يمكن للمستخدم رفع شكوى حول عطل أو إشكال فى دورات المياه فى المشاعر المقدسة.

- أرقام تهمك: استعراض جهات اتصال لعدد من الخدمات المهمة، التى يمكن أن يستفيد منها الحاج والمعتمر.

- خريطة المشاعر: خريطة تفاعلية تمكنك من استعراض والبحث عن دورات المياه ومواقعها فى المشاعر، بالإضافة إلى حملات الحج المختلفة.

- نقطة توزيع زمزم: عرض مواقع توزيع ماء زمزم على خريطة جوجل أطلقت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات فى المملكة العربية السعودية، مبادرة «حج ذكى» على البوابة السعودية للتعاملات الإلكترونية الحكومية «سعودى» وذلك فى إطار الجهود التى تبذلها كافة القطاعات الحكومية والأهلية فى المملكة للتيسير على ضيوف الرحمن فى تأدية مناسكهم.

تأتى هذه المبادرة ضمن رحلة التحول الرقمى لرؤية المملكة 2030 التى تحظى بإشراف ومتابعة ودعم القيادة السعودية.

تضم المبادرة عدة خدمات رقمية وتطبيقات تفاعلية، أهمها:

المقصد: وهو عبارة عن نظام للملاحة الإلكترونية داخل المسجد الحرام. ويهدف إلى مساعدة زوار مكة المكرمة فى تحديد مواقعهم بدقة داخل أروقة المسجد الحرام ومعرفة طريقهم إلى أى وجهة يريدونها، ولا يحتاج إلى الاتصال بشبكة الإنترنت.

اسعفنى: أطلقته هيئة الهلال الأحمر السعودى لمساعدة الحجاج فى فتح بلاغ لحالة طارئة مع هيئة الهلال الأحمر السعودى، إرسال استغاثة عاجلة فى حالات الطوارئ القصوى لكل من الهلال الأحمر والأشخاص المقربين للحاج عن طريق خدمة الرسائل القصيرة، دعم فئة ذوى الاحتياجات الخاصّة من الصم والبكم لتقديم البلاغات، تسجيل تفاصيل تاريخ الحاج الطبى للتعرف على الحالة بأسرع وقت. التعرف على المنشآت الطبية القريبة وكيفية الوصول إليها، إصدار أضواء وأصوات تحذيرية لتنبيه المحيطين للمساعدة.

محدد الحج والعمرة الملاحى: أطلقته مؤسسة البريد السعودى مزودًا بالخرائط الرقمية لمنطقة المشاعر المقدسة والمدينة المنورة. يساعد فى البحث عن مكاتب مؤسسات الطوافة والخدمات والمرافق، وتحديد مواقيت الصلاة وحالة الطقس فى حدود المشاعر المقدسة.

صحة: يمكن المستخدم من التحدث مع مجموعة كبيرة من الأطباء فى تخصصات مختلفة، واستشارتهم بشأن الحالة الصحية.

مناسكنا: يسهم فى تحديد الأماكن ذات الأهمية العامة، مثل أقرب المساجد، المطاعم، الحمامات، مراكز التسوق، والبحث عن أقصر طريق ممكن من موقعك الحالى.

 

 

أهم الاخبار