عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

قوات الأسد تقصف حمص ودرعا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 يتواصل قصف قوات النظام السوري منذ صباح الثلاثاء على مدينة حمص (وسط) وبلدتين في محافظة درعا (جنوب) منذ الفجر، ما تسبب بسقوط قتيلين وذلك في اليوم الثاني من مهمة مراقبي وقف اطلاق النار الدوليين في سوريا، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان وناشطون.

وافاد المرصد عن سقوط قتيلين على الاقل واصابة العشرات نتيجة القصف على بلدة بصر الحرير "من القوات النظامية السورية التي تحاول السيطرة على البلدة".

كما اشار إلى تعرض منطقة اللجاة في درعا "لقصف واطلاق نار من الرشاشات الثقيلة من القوات النظامية السورية".

وتضم في منطقة اللجاة الصخرية الوعرة في درعا تجمعا كبيرا للمنشقين.

وذكرت لجان التنسيق المحلية في بيانات متلاحقة ليل الاثنين الثلاثاء ان "القصف العشوائي على بصر الحرير واللجاة" بدأ قرابة الثالثة (0,00 تغ) واستخدمت فيه المدفعية وقذائف الهاون "وتسبب باحراق بعض المنازل".

و"تضامنا مع مع بصر الحرير واللجاة"، سارت تظاهرة فجر الثلاثاء في خربة غزالة في درعا رفع خلالها المتظاهرون لافتة كتب عليها "بشرى للعالم: النظام السوري يستقبل طلائع المراقبين بقصف نوعي على حوران بصر الحرير".

وبدت في شريط فيديو نشره ناشطون على موقع "يوتيوب" الالكتروني مجموعة من حوالى خمسين شخصا قبل طلوع الضوء

وهم يهتفون على وقع قرع الطبل "يا بصر نحن معك للموت مع الطبل".

ويتعرض حيا الخالدية والبياضة في حمص لقصف ايضا، بحسب المرصد. وبدت في شريط فيديو وزع باكرا كتل من الدخان الابيض تتصاعد من امكنة مختلفة لدى سقوط القذائف.

وكان سقط الاثنين 35 قتيلا في عدد من المناطق السورية في أعمال عنف ابرزها اشتباكات في مدينة ادلب بين القوات النظامية والمجموعات المنشقة وقصف على حمص وحوادث اطلاق نار متفرقة.

وسارت مساء الاثنين تظاهرات صغيرة تندد باستمرار أعمال العنف رغم وصول طلائع المراقبين الدوليين الى دمشق، احداها في سقبا في ريف دمشق رفعت خلالها لافتة كتب عليها "وصلت طلائع المراقبين الى بلد يحرقه جيشه. يا لها من مهزلة أممية".
وسجلت تظاهرات أيضا في أحياء من مدينتي حلب (شمال) وحماة (وسط).