رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"عمرو" يبحث التطورات بين دولتى السودان مع سلفاكير

عربى وعالمى

الاثنين, 16 أبريل 2012 21:02
عمرو يبحث التطورات بين دولتى السودان مع سلفاكير
أ ش أ :

صرح المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، بأن مباحثات وزير الخارجية محمد كامل عمرو مع الرئيس سلفاكير ومسئولى جنوب السودان اليوم فى جوبا تناولت قضية منطقة "هجليج" وموقف حكومة الجنوب من عملية الانسحاب منها، كما تطرقت المحادثات إلى القضايات العالقة ومنها مسألة ترسيم الحدود بين الطرفين، وإنهاء الخلاف حول المناطق الحدودية محل الخلاف، ووقف أى دعم للعناصر المتمردة عبر الحدود.

وقال المتحدث - فى بيان صدر عن وزارة الخارجية مساء اليوم بهذا الصدد - إن المباحثات تطرقت

إلى قضية النفط والتى باتت تؤثر سلبا على الطرفين، وأضاف المتحدث أن وزير الخارجية استمع إلى تقدير الرئيس سلفاكير للموقف الحالى وعناصر رؤيته للتعامل مع الأزمة الراهنة.
وذكر المتحدث أن وزير الخارجية أعرب عن قلق مصر إزاء التطورات الأخيرة، مؤكدا اهتماهما على المستويين الرسمى والشعبى بالسماهمة فى نزع فتيل الأزمة وحقن الدماء تمهيدا لإستئناف المفاوضات بهدف التوافق حول القضايا العالقة.
وأضاف المتحدث أن وزير الخارجية أوضح أن المساعى المصرية تأتى مكملة ومتسقة مع الجهود الإقليمية الرامية إلى حل الأزمة الحالية بين الطرفين، وأوضح أنه سيتم تقييم نتائج الزيارة إلى الخروطوم وجوبا والتنسيق مع الأطراف الأخرى المعنية؛ بهدف وضع تصور لعناصر التحريك بهدف إيجاد حل عاجل لأزمة "هجليج " وتهيئة الأجواء لاستئناف المفاوضات حول القضايا الشائكة بين البلدين، مشددا على أهمية اتخاذ إجراءات لبناء الثقة وضمانات لتنفيذ ما يتم الاتفاق عليه.
وكان الوزير محمد كامل عمرو قد وصل الى جوبا في وقت سابق اليوم قادما من الخرطوم ، في اطار التحركات التي تقوم بها مصر مع الجانبين لتحقيق التهدئة على الحدود بينهما .

 

أهم الاخبار