رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الخرطوم تستنكر معاملة حكومة جوبا للأسرى السودانيين

عربى وعالمى

الاثنين, 16 أبريل 2012 20:12
الخرطوم تستنكر معاملة حكومة جوبا للأسرى السودانيين
الخرطوم - أ ش أ:

حملت حكومة السودان دولة الجنوب المسئولية الكاملة عن سلامة وحسن معاملة المواطنين السودانيين الذين أسرهم "الجيش الشعبي" بعد عدوانه على منطقة هجليج يوم الثلاثاء الماضي .. وكان تلفزيون جنوب السودان قام أمس بعرض مشاهد لهؤلاء الاسرى .

وأعلنت وزارة الخارجية السودانية في بيان لها اليوم "الاثنين" أنها من واقع مسئولياتها عن مواطنيها ستقوم بمخاطبة المنظمات الدولية بغرض توفير الحماية للأسرى وفقا لإتفاقية جنيف الخاصة بمعاملة أسرى الحروب .
وطالبت حكومة السودان من المجتمع الدولى والمنظمات الدولية ذات الصلة إدانة هذا المسلك وتذكير حكومة جنوب السودان بواجباتها ومسئولياتها فى هذا الصدد ، وأوضحت أن هؤلاء الأسرى يشملون المرضى والعاملين بمستشفى هجليج ، بمن فيهم أطقم حراسة المستشفى ، والذين كانوا يقومون بواجبهم الإنسانى عند وقوع الاعتداء الغادر من جيش جنوب السودان.
وأوضح البيان أن تباهى حكومة جنوب السودان بأسر هؤلاء المواطنين بمن فيهم المرضى

والعاملون فى الحقل الصحى ، يمثل تماديا فى جريمة العدوان وإنتهاكا لكل المواثيق والأعراف الدولية، ويعكس ضعف روح المسئولية والحس الأخلاقى والإنسانى لدى حكومة دولة جنوب السودان.
كما يكشف هذا السلوك للمجتمع الدولى نوع العقلية التى تدير الدولة الوليدة ، التى كان السودان حريصا على مساعدتها على اكتساب مقومات الدولة وما يستتبع ذلك من مسئوليات والتزامات وأخلاق - حسب البيان .
واعتبر السودان عرض هؤلاء الأسرى أمام كاميرات التلفزيون يمثل انتهاكا صارخا لاتفاقية جنيف عام 1949 الخاصة بحماية اسرى الحرب ، والتى تحرم مثل هذه الممارسات صراحة .

 

أهم الاخبار