رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مجلس الأمن يعزز عقوباته على كوريا الشمالية

بوابة الوفد الإلكترونية

عزز مجلس الامن اليوم الاثنين العقوبات المفروضة على كوريا الشمالية إثر قيامها بإطلاق صاروخ باليستي، وحذر سلطات هذا البلد بانه "سيبني على الشيء مقتضاه" في حال حصول تجربة نووية او باليستية جديدة.

وبعد ان ذكر مجلس الامن بالعقوبات التي اقرت عامي 2006 و2009 قال بانه قرر اجراء تعديل على الاجراءات الواردة في هذين القرارين، وطلب من لجنة العقوبات في الامم المتحدة استكمال لائحة الاشخاص والكيانات المشمولة بهذه العقوبات.
وتقرر ان تسلم لجنة العقوبات مجلس الامن اللائحة الجديدة خلال اسبوعين.
وفي اعلانه الذي اقر بالاجماع "ادان" مجلس الامن قيام السلطات الكورية الشمالية باطلاق صاروخ باليستي ما شكل "خرقا خطيرا لقراري مجلس الامن" 1718 عام 2006 و1874 عام 2009 اللذين يمنعان بيونج يانج من

اي نشاط نووي او باليستي.
كما يطلب الاعلان من كوريا الشمالية "عدم القيام" باي تجارب جديدة على صواريخ بالستية، وان تحترم قرار تجميد اطلاق الصواريخ وتتخلى عن برنامجها للتسلح النووي.
كما عبر الاعلان عن "تصميمه على ان يبني على الشيء مقتضاه في حال تم اطلاق صاروخ جديد او اجريت تجربة نووية جديدة" من قبل كوريا الشمالية.
وكان مجلس الامن اصدر الجمعة اعلانا آخر اكتفى بالاعراب عن "الاسف" لاطلاق الصاروخ الكوري الشمالي من دون الاشارة الى العقوبات.