11مرشحا يتنافسون على رئاسة صربيا

عربى وعالمى

الاثنين, 16 أبريل 2012 16:37
11مرشحا يتنافسون على رئاسة صربيا
بلجراد - أ ش أ:

وافقت اللجنة العليا للانتخابات في صربيا على قبول أوراق أحد عشر مرشحا لخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة في البلاد، مشيرة إلى أنه يوجد أكثر من طلب ترشيح لايزال قيد النظر فيه .

وذكرت وكالة أنباء (نوفوستي) الروسية في نشرتها باللغة الانجليزية اليوم الاثنين أن موعد تقديم أوراق الترشح في انتخابات الرئاسة الصربية -التي ستجرى يوم 6مايو المقبل - ينتهي في منتصف ليل اليوم .
وكان قد تم الإعلان عن إجراء انتخابات مبكرة في البلاد بعد استقالة الرئيس بوريس تاديتش في أوائل سهر أبريل الجاري، وذلك قبل 10 أشهر من انتهاء فترة ولايته.
وأعلن تاديتش أنه سيتنافس لولاية جديدة مع زعيم الحزب التقدمي توميسلاف نيكوليتش، الذي ينظر إليه على أنه منافسه الرئيسي ، وذلك مع وجود مالا يقل عن 10 مرشحين آخرين.
ويعتقد محللون أن تراجع شعبية الحزب

الديمقراطي بزعامة تاديتش هو سبب محتمل للاستقالة، وقالوا "إن تاديتش يهدف إلى استخدام شعبيته الشخصية لتعزيز التأييد لحزبه في الانتخابات البرلمانية التي ستجرى في نفس يوم الانتخابات الرئاسية ".
وتشمل قائمة المنافسين لتاديتش في الانتخابات الرئاسية كلا من إيفيكا داكيتش، زعيم الحزب الاشتراكي؛ وكيدومير يوفانوفيتش، رئيس الحزب الليبرالي الديمقراطي، وفويسلاف كوستونيتشا، رئيس وزراء صربيا السابق ، والذي يتزعم الحزب الديمقراطي الصربي، وزوران ستانكوفيتش من حزب الأقاليم المتحدة في صربيا؛ وجادرانكا سيسيلي من الحزب الراديكالي الصربي، وفلادان جليسيكش ، المرشح عن حركة ديفيري.

أهم الاخبار