رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

كوريا الشمالية تشرع فى أعداد صاروخ أكبر

بوابة الوفد الإلكترونية

أكدت صحيفة بكوريا الشمالية اليوم الاثنين ان اطلاق كوريا الشمالية صاروخا الاسبوع الماضي يندرج في اطار برنامج فضائي من خمس سنوات انطلق فيه النظام الشيوعي باسم التنمية الاقتصادية.

واوضح مسؤول كوري شمالي يشارك في البرنامج الذي شرع فيه هذه السنة ان بيونج يونج تعكف على وضع صاروخ اكبر من الذي انفجر الجمعة بعد دقيقتين من اطلاقه.
واكدت الصحيفة ان العلماء والمهندسين في كوريا الشمالية لن يتراجعوا ابدا رغم فشلهم.
وحذر رئيس كوريا الجنوبية لي ميونج باك اليوم الاثنين من سباق تسلح قد يكون مدمرا للنظام الشيوعي الذي يعاني من ندرة مزمنة في المواد الغذائية.
وصرح رئيس كوريا الجنوبية في خطاب اذاعي ان بامكان كوريا الشمالية ان تتصور انها تهدد العالم وتوطد وحدتها الداخلية بفضل الاسلحة النووية والصواريخ بينما هي في الواقع تعرضه الى اكبر المخاطر.
واضاف راينا في التاريخ كيف انهار الاتحاد السوفياتي لانه اندفع في سباق التسلح.
واطلقت بيونج يونج الجمعة الماضي صاروخا قالت انه سيضع على المدار قمرا اصطناعيا للمراقبة المدنية الارضية لكن الولايات المتحدة اعتربته تجربة

صاروخ بالستي طويل المدى.
وقال لي ان كلفة تلك العملية الفاشلة بلغت 850 مليون دولار 652 مليون يورو اي ما يناهز 2,5 مليون طن من الذرة الصفراء لتغذية ستة ملايين كوري شمالي من اصل 24 مليون خلال ست سنوات حسب الامم المتحدة.
وقد عانت كوريا الشمالية خلال التسعينات من مجاعة قضى فيها مئات الاف الاشخاص.
واضاف لي ميونغ باك ان الوسيلة الوحيدة لخلاص كوريا الشمالية هي التخلي عن الاسلحة النووية والتعاون مع المجتمع الدولي من اجل انجاز اصلاحات والانفتاح.
ويخشى الغربيون ان يحاول النظام تدارك الفشل الذي مني به بانفجار الصاروخ وان يقوم بتجربة نووية اخرى كما فعل في 2006 و2009 متسببا في عقوبات المجتمع الدولي.