رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الأمم المتحدة: عودة 2000 لاجئ صومالي باليمن لبلادهم في 2017

اللاجئين الصوماليين
اللاجئين الصوماليين في اليمن - ارشيفية

أعلنت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين، اليوم الثلاثاء، عن عودة ألفي لاجئ صومالي في اليمن إلى بلادهم بشكل طوعي، منذ عام 2017.

وقال البيان، الذي نُشر على الموقع الرسمي للمفوضية اليوم، إن "قاربًا يحمل 116 لاجئًا صوماليًا، وصل أمس، إلى ميناء بربرة في الصومال بعد إبحاره من عدن في اليمن يوم الأحد".

وأضاف "هذه هي آخر عملية من عمليات العودة التلقائية التي يسرتها المفوضية بالتعاون مع المنظمة الدولية للهجرة، والسلطات في اليمن والصومال".

وأشار البيان إلى أنه "بهذه المجموعة، تجاوز عدد اللاجئين الذين عادوا إلى الصومال 2000 شخص منذ بدء البرنامج في عام 2017".

وبحسب البيان، فقد عاد حتى الآن "ألف و321 صوماليًا (بمن فيهم الـ116 الذين غادروا يوم الأحد) إلى مناطقهم الأصلية في الصومال".

وأضاف البيان أن "اليمن يستضيف حاليًا أكثر من 270 ألف لاجئ، بينهم حوالي 256 ألف صومالي"، مشيراً إلى أن النزاع الدائر في اليمن أثر، ليس على اليمنيين فحسب، بل أيضًا على اللاجئين الذين يعيشون بينهم.

ولفت إلى أن "المفوضية والشركاء، تواجه تحديات كبيرة لتأمين بيئة معيشية آمنة وحماية مناسبة ومساعدات إنسانية والوصول إلى الخدمات الأساسية المنقذة للحياة".

ومنذ أكثر من ثلاث سنوات، يعاني اليمن من حرب بين القوات الحكومية ومليشيا الحوثي الانقلابية، والذين يسيطرون على عدد من المحافظات، بينها العاصمة صنعاء منذ 2014.