رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

عباس لنتنياهو: السلطة فقدت مبرر وجودها

محمود عباس ونتنياهو
محمود عباس ونتنياهو

اعتبر الرئيس الفلسطيني محمود عباس في رسالة موجهة إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أن السلطة الفلسطينية "فقدت مبرر وجودها".

وحذر عباس محذراً من أن هذا الوضع لا يمكن أن يستمر، ومطالباً الحكومة الإسرائيلية بالقبول بمبدأ الدولتين على حدود 1967، مع "تبادل طفيف للأراضي بالقيمة والمثل" وتجميد الاستيطان بما في ذلك في القدس الشرقية بهدف العودة إلى طاولة المفاوضات.
ومن المقرر تسليم هذه الرسالة الرامية إلى وضع إسرائيل أمام مسئولياتها في مواجهة تعثر عملية السلام، إلى نتنياهو خلال اجتماع هذا الاسبوع بواسطة بعثة فلسطينية تضم رئيس الوزراء سلام فياض والامين العام لمنظمة التحرير الفلسطينية ياسر عبد ربه والمفاوض صائب عريقات.
وأضاف عباس في الرسالة التي حصلت وكالة "فرانس برس" على نسخة منها، أنه "نتيجة لسياسات الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة"، لم يعد للسلطة الفلسطينية "أي سلطة وأصبحت من دون ولاية حقيقية في المجالات السياسية والاقتصادية والجغرافية والأمنية، أي أن السلطة فقدت مبرر وجودها"، محذراً من أن السلطة الفلسطينية لن تستطيع الوفاء بالتزاماتها إذا ما استمر هذا الوضع.
وطالب الرئيس الفلسطيني في الرسالة أيضاً، باستئناف مفاوضات

السلام المتوقفة منذ أيلول 2010، وبإفراج إسرائيل عن جميع الأسرى الفلسطينيين خصوصاً الذين اعتقلوا قبل اتفاقات اوسلو عام 1993 و"الغاء كافة القرارات التي اتخذتها الحكومات الاسرائيلية منذ عام 2000".
وتابعت الرسالة "ندرك أن العنف والإرهاب سواء اُرتكب من قبل الفلسطينيين أو الإسرائيليين، لا يشكل الطريق (...)، لذلك أعود وأؤكد التزامنا بسياسة عدم التسامح مع العنف. وفي الوقت نفسه، فإنني آمل تفهمك بأن استمرار بناء الاستيطان ينزع ثقة الفلسطينيين بالتزامك بتحقيق حل الدولتين". وختم عباس: "المنطق بسيط: إذا كنت تؤيد إقامة دولة فلسطينية: فكيف تبني على أراضيها؟".
وذكرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية أن النص الأساسي للرسالة كان يتضمن تهديداً بحل السلطة الفلسطينية، إلا أن تعديلات طرأت عليها بعد ضغوط أميركية قوية.