رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الجيش السودانى: نحن على مشارف مدينة هجليج

عربى وعالمى

الجمعة, 13 أبريل 2012 22:02
الجيش السودانى: نحن على مشارف مدينة هجليج
الخرطوم – شينخوا:

أكد الجيش السودانى اليوم الجمعة انه على مشارف مدينة هجليج الاستراتيجية بمنطقة جنوب كردفان والتى يسيطر عليها جيش جنوب السودان.

    وقال العقيد الصوارمى خالد سعد الناطق الرسمى باسم الجيش السودانى فى تصريحات صحفية "نحن الان على مشارف مدينة هجليج وهناك هجمات متكررة من جيش جنوب السودان المعتدى".
    وأضاف أن "جيش دولة الجنوب يتراجع وينهزم وتفشل مخططاته الرامية للسيطرة على كل ولاية جنوب كردفان، والموقف فى هجليج سيحسم خلال

ساعات".
    ويسيطر جيش جنوب السودان منذ الثلاثاء الماضى على منطقة هجليج الاستراتيجية والتى تضم اهم حقول النفط فى السودان، وقالت حكومة الجنوب انها مستعدة للانسحاب من المنطقة شريطة قوات تابعة للأمم المتحدة على الشريط الحدودى بين البلدين.
    وكان الرئيس السودانى عمر البشير قد تعهد فى تصريحات للصحفيين امس باستعادة منطقة هجليج، متهما جنوب السودان باختيار طريق
الحرب تنفيذا لأجندة خارجية.
    وطالب مجلس الأمن الدولى امس الخميس بإنهاء كافة أشكال القتال بين السودان وجنوب السودان "بالكامل، وفورا، ودون شروط"، حسبما ذكر بيان رئاسى.
    وجاء فى البيان الرئاسى "ان مجلس الأمن يعرب عن انزعاجه العميق والمتزايد إزاء تصاعد الصراع بين السودان وجنوب السودان كما تجلى مؤخرا فى استيلاء جيش جنوب السودان واحتلاله لبلدة هجليج وحقولها النفطية فى السودان.
    ومن جانبه، طالب الاتحاد الافريقى، الذى يتولى مهمة الوساطة بين البلدين، جنوب السودان بالانسحاب الفورى وغير المشروط من منطقة هجليج، وقال ان احتلال المنطقة الحدودية عمل غير قانونى.

أهم الاخبار