رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

البيت الأبيض:هناك تقدم بشأن وقف إطلاق النار بسوريا

عربى وعالمى

الجمعة, 13 أبريل 2012 17:59
البيت الأبيض:هناك تقدم بشأن وقف إطلاق النار بسوريا
واشنطن - أ ش أ:

قال نائب مستشار الأمن القومي الأمريكي بن رودس إن الولايات المتحدة ترى أن هناك "بعض التقدم" يتحقق فيما يتعلق بالحد من العنف في سوريا في إطار خطة وقف إطلاق النار، إلا أنه أوضح أن النظام السوري ما زال لم يمتثل بجميع جوانب الاتفاق الذي توسط فيه كوفي عنان.. ودعا النظام السوري لسحب القوات من المدن والسماح بالاحتجاجات السلمية.. وقال "هناك الكثير مما يجب القيام به".

وفيما يتعلق بإيران، أكد رودس، في تصريحات على متن الطائرة الرئاسية التي تقل الرئيس باراك أوباما إلى تامبا في ولاية فلوريدا اليوم، إذا أقدمت إيران على اتخاذ

خطوات إيجابية للوفاء بالتزاماتها خلال مباحثات "5 +1" غدا في اسطنبول، فإن الولايات المتحدة ستبحث الرد بإجرات إيجابية مماثلة تتفق ما يقوم به الإيرانيون من خطوات ملموسة، وشدد المتحدث "نريد أن نرى إجراءات لا مجرد كلمات".
وأكد أن بغداد قد تكون مكانا لمحادثات "5 + 1" المقبلة بعد اسطنبول، ولكنه لم يؤكد ما إذا كان ذلك سيكون خلال شهر مايو القادم.
وفيما يتعلق بكوريا الشمالية، قال رودس إن الولايات المتحدة لن تقدم أية مساعدات غذائية لها ردا على قيامها
بإطلاق صاروخ باليستي بعيد المدى، مشيرا إلى أن هذه الخطوة ستجعل الولايات المتحدة تفكر في فرض عقوبات إضافية عليها.
وأشار إلى أن إدارة أوباما لم تقدم مثل هذه المساعدات حتى الآن وفقا لاتفاق في فبراير الماضي يشترط وقف كوريا الشمالية لأنشطتها لتخصيب اليورانيوم والسعي للحصول على الأسلحة النووية والصواريخ البالستية والتخلص مما لديها من أسلحة نووية، وهو ما لم تلتزم به بيونج يانج.
وكان البيت الأبيض قد أكد أنه رغم فشل محاولة كوريا الشمالية لإطلاق صاروخ باليستي بعيد المدى، إلا أن هذا الإجراء الاستفزازي يهدد الأمن الإقليمي وينتهك القانون الدولي ويخالف التزامات كوريا الشمالية.
وأوضح أن كوريا الشمالية تزيد فقط من عزل نفسها بقيامها بهذه الأعمال الاستفزازية، وهي بذلك تبدد أموالها على الأسلحة في حين يتضور الشعب الكوري الشمالي جوعا.

 

أهم الاخبار