رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

روبرت مود: الصراع بسوريا وصل إلى مفترق طرق

عربى وعالمى

الجمعة, 13 أبريل 2012 14:03
روبرت مود: الصراع بسوريا وصل إلى مفترق طرق
أوسلو - أ ش أ:

أكد رئيس بعثة الأمم المتحدة للمراقبين في سوريا الميجور جنرال روبرت مود أن الصراع المسلح في سوريا وصل حاليا إلى مفترق طرق ولم ينته بعد بالرغم من مرور عام على بدايته.

وقال الجنرال مود - الذي يقوم حاليا بزيارة قصيرة لأوسلو لوكالة الأنباء النرويجية أن تي بي اليوم الجمعة- انه لمس لدى السلطات السورية صدقا تجاه رغبتها في الإلتزام بوقف إطلاق النار في إطار خطة المبعوث المشترك للأمم المتحدة وجامعة الدول العربية في سوريا كوفي أنان لاعادة السلام إلى سوريا.
وأضاف أن سوريا وقعت في دوامة من العنف والعنف المضاد الذي لا يمكن له التوقف بل إنتاج مزيد من العنف ، موضحا أن الأسبوع الماضي إتسم بحالة من الفوضى التي تحولت اليوم إلى إحترام لوقف إطلاق النار.
وأوضح أن التطور الحالي يعتبر أمرا إيجابيا حيث توقفت بشكل كبير أعمال العنف ولكنه لا يستطيع الإدعاء بإمكانية وضع نهاية لها خاصة وأن إمكانية بدء المفاوضات بين الأطراف المعنية في سوريا لا يزال امرا صعبا للغاية.
ونوه في هذا الإطار بأن أكبر التحديات تتمثل في التعامل مع نظام حاكم والجيل الحالي من القيادات العسكرية في سوريا والتي تعتقد أنه من المشروع الدفاع عن سلطاتها باستخدام القوة ضد أبناء شعبها ، مشيرا إلى أن الخطوة الأولى نجحت في وقف إطلاق النار بفضل الجهود المكوكية لكوفي أنان.
وشدد الجنرال مود على أن الوقت قد حان حالا من أجل تقديم الدعم المالي لسوريا ،موضحا أن ما لا يقل عن مليون سوري يحتاجون إلى مساعدات غذائية عاجلة تمهيدا لعملية إعادة البناء حيث أن البنية الأساسية في العديد من المدن مثل حمص وحماه مثل المدارس والمستشفيات والمركز الصحية تم تدميرها خلال هذا الصراع المسلح.

 

أهم الاخبار