رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

قائد بريطاني: الأرجنتين ستعيد احتلال "فوكلاندز"

عربى وعالمى

الخميس, 12 أبريل 2012 16:56
قائد بريطاني: الأرجنتين ستعيد احتلال فوكلاندز
لندن- أ ش أ:

قال الجنرال جوليان طومسون القائد السابق لمشاة البحرية الملكية اليوم الخميس: إن النزاع الذي اندلع بين المملكة المتحدة والأرجنتين على جزر فوكلاندز من الممكن

أن يتكرر مع نهاية العام الحالي وذلك بعد سحب القوات التي أرسلتها بريطانيا إلى الجزر لتعزيز التواجد العسكري عقب الخلاف الذي اندلع بين الدولتين على وسائل الإعلام حول ملكية الجزر.
وأضاف في محاضرة ألقاها في "معهد الخدمات الملكية المتحدة" في لندن والذي يعني بالأبحاث العسكرية أن بمقدور القوات الأرجنتينية في هذا الوقت احتلال الجزر مرة أخرى ليصبح من الصعب استعادتها هذه المرة.
وأشار طومسون إلى أن الحكومة البريطانية لم تكن لتدفع بالتعزيزات العسكرية الأخيرة بدون إشارة الرئيسة الأرجنتينية كريستينا كيرشنر إلى ملكية بلادها للجزر وسعيها في المحافل الدولية لتأييد الموقف الخاص ببلادها.
وقال: إنه في وجود أربع من طائرات تايفون في مطار ستانلي على الجزر بالإضافة إلى وجود 1200 من القوات البريطانية ووجود رادار وصواريخ أرض-جو وأحدث المدمرات البحرية من طراز 45 في المنطقة سيصعب على القوات الأرجنتينية التفكير في السعي لإعادة احتلال الجزر الآن.
وأوضح طومسون الذي شارك في الحرب قائدا لكتيبة من الكوماندوز أن الخبراء العسكريين عبروا عن مخاوفهم من قيام القوات الأرجنتينية بعملية خاطفة لإعادة احتلال المطار الذي يتواجد فيه في الأوقات العادية 200 جندي فقط.
وأضاف:"بدون وجود مطار فإن التعزيزات للقوات البريطانية في المنطقة ستصبح مستحيلة كما هو الحال في أي شكل من أشكال استعادة السيطرة على الجزر حيث سيكون السبيل الوحيد لاستعادة السيطرة هو هجوم برمائي كما كان الحال في الحرب عام 1982."
كانت الحرب قد اندلعت بين البلدين في 2 إبريل 1982 واستمرت لمدة 74 يوما وانتهت بتحريك القوات البريطانية سفنا تحمل أسلحة ذرية إلى الجزر مما أدى إلى إعلان الأرجنتين استسلامها. ووقع في الحرب 255 قتيلا بريطانيا و 650 أرجنتينيا.

أهم الاخبار