رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

البشير: الجنوب اختار الحرب

عربى وعالمى

الخميس, 12 أبريل 2012 14:01
البشير: الجنوب اختار الحرب
بوابة الوفد – الفرنسية:

اتهم الرئيس السوداني عمر حسن البشير الخميس جنوب السودان بأنه اختار "طريق الحرب" بينما أكد سالفا كير رئيس دولة الجنوب ان قواته ستتقدم الى منطقة ابيي المتنازع عليها اذا لم تخرج منها قوات الشمال.

وقال البشير للصحفيين في مطار الخرطوم في ختام زيارة رئيس النيجر يوسوفو محمدو للسودان: "إن إخواننا في جنوب السودان اختاروا طريق الحرب تنفيذا لأجندات خارجية لجهات كانت تدعمهم

اثناء الحرب الاهلية".
واضاف البشير ان "الحرب ليست في مصلحة جنوب السودان او السودان وللأسف اخواننا في الجنوب لا يفكرون في مصلحة السودان او جنوب السودان".
من جهته، قال رئيس جنوب السودان امام برلمان بلاده انه لن يأمر جيشه بالانسحاب من منطقة هجليج النفطية المتنازع عليها التي استولى عليها الثلاثاء الجيش السوداني
رافضا دعوات دولية بهذا المعنى.
وتأتي تصريحات كير غداة دعوات صدرت عن مجلس الامن الدولي والاتحاد الافريقي لسحب قوات جنوب السودان من هذه المنطقة الحدودية والنفطية. وقال: "هذه المرة لن أصدر أوامر الى قوات (جنوب السودان) بالانسحاب من هجليج".
وأشار رئيس جنوب السودان للبرلمانيين إلى أنه أكد للأمين العام للامم المتحدة بان كي مون في اتصال هاتفي "انه اذا لم تنسحب قوات (عمر) البشير (الرئيس السوداني) من ابيي سنعيد النظر في موقفنا وسنتقدم باتجاه ابيي".
وأكد أنه قال أيضا لبان: "لست تحت أوامرك".

أهم الاخبار