رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

عيد إيفان كوبالا.. بنات أوكرانيا يقفزن فوق النيران

بوابة الوفد الإلكترونية

نشر موقع «tsn» الروسي صورا في غاية الغرابة، حيث تنتشر النيران في أنحاء "كييف" عاصمة أوكرانيا، وتوضح لنا الصور أنه ليس بحادث  مأساوي يسفر عن ضحايا  وقتلي، بل هو عيد وثني.

 

وتحتفل أوكرانيا كل عام بأحد أغرب الأعياد الشعبية السلافية وهو عيد إيفانا كوبالا حيث يرتدي المحتفلون ملابس خاص لهذه المناسبة فهو أشبه مايكون بالكرنفال، حيث تنتشر الموسيقى والرقص في أجواء احتفالية  في شكل حلاقات دائرية وتنتشر مظاهر البهجة وأنغام الموسيقي الصاخبة وبعض الطقوس والمراسم الخاصة بهذا العيد.

 

ويقفز المحتفلون فوق شعلة النار ثلاث مرات لتنقية الروح والقلب من الأفكار الشيطانية، وتوجد قاعدة أن من يقفز أعلى سيحظي بوفرة في الحظ، هذا العيد أقرب ما يكون إلى الأساطير السحرية والخيال حيث يمكن أن تجد وردة سحرية تجلب لك الحظ والمال كاخاتم سليمان.

 

هذا العيد يمثل فرصة لتحقيق الأماني والأحلام، فكل ما عليك هو أن تتمني وتقفز فوق اللهب ويوجد طقوس خاصة

بالفتيات التي يبحثن عن شريك الحياة يجب عليهن أن ينسجن الإكليل و يلقين بها في النهر  لكي تحظى بفرصة لقاء شريك الحياة، وإذا كانت الفتاة مرتبطه فيجب عليها أن تقفز فوف اللهب وهي تمسك بيد شريك حياتها.

 

واعتقد السلافيون أن النار في هذا العيد من شأنها أن تقضي على الفقر والمرض و ظنوا أن حرق الملابس القديمة فوق شعلة اللهب من شانة القضاء على المرض.

 

ويقال أن في ليلة السابع من يوليو  قبل بزوغ الفجر هي ليلة المعجزات، حتى المياه تكتسب  قدرة شفائية ولذلك يسبح المحتفلون في البحار لعل ذلك يكسبهم الصحة وقوة البدن.