رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تفاصيل الخلاف بين قطر والسعودية حول أداء مناسك الحج

حجاج
حجاج

حجبت السلطات المختصة بالدوحة الرابط الذي خصصته وزارة الحج والعمرة بالسعودية للقطريين الراغبين في تأدية مناسك الحج لهذا العام سعيًا من النظام لوضع العراقيل أمام مواطنيه لمنعهم من تأدية الفريضة بسبب موقف المملكة السياسي تجاه قطر.

خصصت الوزارة رابط إلكتروني جديد أمس لتلقي طلبات القطريين، وذكرت في بيان لها أن تخصيص الرابط الجديد يأتي في إطار حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين على تسهيل إجراءات قدوم جميع الحجاج وتذليل كل العراقيل التي تواجههم أثناء فريضة الحج.

وشنت وسائل الإعلام القطرية والأسرة الحاكمة هجوما على المملكة، لحث المواطنين على عدم أداء فريضة الحج لهذا العام، حيث نشرت جواهر آل ثاني زوجة امير قطر تميم بن حمد تغريدة على حسابها بموقع التدوين العالمي "تويتر" كان نصها "رغم أن الحج فريضة لمرة واحدة في العمر، و لمن استطاع إليه سبيلا .. استنكر حرص دول الحصار على أن يحج المواطن القطري هذا العام رغم اشتداد الأزمة"، كما أطلقت هاشتاج "لا لذهاب القطريين للحج هذا العام". لتحرضهم على عدم آداء الفريضة.

وفي تغريدة أخرى حرمت الحج إلى وقال "من يذهب لقضاء الحج بالسعودية فإنه بذلك يرتكب إثمًا هو في غنى عنه".

وفي تغريدة أخرى قالت "أتمني أن تقاوم رغبتك في إثبات أن الذهاب للحج أمر طبيعي في هذه الظروف، لأنك لم تتضرر شخصيًا

ربما غيرك تضرر بناء على حديثك".

ولم تكتفِ بذلك ونشرت تغريدة أخرى "تذكر أخى المواطن أن مكة ليست مستقلة كالفاتيكان، هي تابعة للسعودية والسعودية اليوم اختارت أن تعادينا، وهي تمنعك من دخول أراضيها طوال العالم لأنها تعتبرك خطرًا على أمنها، وتذكر أيضا أن الحج لمن استطاع إليه سبيلًا".

كما قالت  مريم بنت حمد بن خليفة آل ثاني عبر حسابها الرسمي على موقع تويتر في تغريدة "إن من يذهب إلى مكة عليه أن يتحمل مسئولية نفسه، وأن مكة ليست آمنة في ظل تسييس الشعائر الدينية من قبل السعودية، وعلى القطري أن لا يرمي بنفسه إلى التهلكة وأن لا يضع الحكومة في حرج بسبب استخدامهم كورقة ضغط من قبلهم، أقر أن التعهد وأفهم التهديد ما بين السطور.. كن أكثر وعيًا".

أما عن ردود أفعال نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي فكانت ضد نظام حمدين وزوجته.