رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

صحف أثيوبية: تعيين سفير في إرتريا تتويج للسلام بين البلدين

بوابة الوفد الإلكترونية

ذكرت تقارير وسائل الاعلام الإثيوبية أن تعيين سفيرا إثيبوبي لدولة إريتيريا،  لأول مرة منذ عشرين عام ، جاء تتويجا لأخر تطورات السلام المذهل بين الدولتين الجارتين .

وجاء ذلك بعد الإضطرابات الدبلوماسية بين الدولتين الذي استمر لمدة عقدين ، وشمل زيارات الرؤساء والرحلات الجوية التجارية بين العاصمتين .

وصرحت وزارة الخارجية الإثيبوبية بأنه  تم تعيين رضوان حسين كسفير لدولة إريتريا ،وأعاد الرئيس الإريتري إفتتاح السفارة الإريترية خلال زيارته  الرسمية إلي أديس أبابا ، واستغرقت الزيارة ثلاثة أيام، كان ختامها اليوم .

وكانت اريتريا قد صوتت لاستقلالها عن اثيوبيا في عام 1993 بعد صراع دموي استمر لعقود طويلة . وصنفت إثيوبيا وإريتريا كل منهم على أنهم أعداء في بداية حرب الحدود منذ عام 1998 إلي عام 2000 وراح ضحيتها 80 ألف قتيل .

واستمر تجميد العلاقات بين الجارتين بعد موافقة إثيوبيا علي إعلان الأمم المتحدة بإعادة ترسيم الحدود عام 2002 ، أدي ذلك إلي سنوات من الحروب الباردة بين الدولتين . 

وأعلن رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد عن موافقة إثيوبيا علي ترسيم الحدود والتنازل عن الأرض لإرتريا ، بالرغم من عدم الإعلان عن سحب القوات الإثيوبية من هذه المناطق حتي الآن .

وبعد الاعلان عن نيته بإقامة السلام بين الدولتين في 5 يونيو ، تسارعت الأحداث بشكل كبير، حيث قام أبي بزيارة أسمرة في الشهر الماضي وأعلن عن عودة العلاقات الدبلوماسية والروابط الإقتصادية الي مجراها الطبيعي، وفي التاسع من الشهر الجاري وقع الرئيسين علي إعلان مشترك معلنين إنتهاء الحرب بين الدولتين، ويوم الاربعاء الماضي انطلقت رحتلان جويتان تابعة للخطوط الاريترية الي أديس أبابا لتصبح أول علاقات تجارية تربط بين العاصمتين منذ عقدين من الزمان .