رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

صحيفة بريطانية تدعو لسرعة الاستعداد للخروج من الاتحاد قبل فوات الأوان

مقر المفوضية الأوروبية
مقر المفوضية الأوروبية

ذكرت صحيفة الإنديبندت البريطانية أن وضع خطط لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي مطلوبا لتجنب انهيار الخروج، في حالة فشل بريطانيا في التوصل لإتفاق في أكتوبر، وهو ما حذر منه بروكسل.

وأضافت الصحيفة أن المفوضية الأوروبية أرسلت يوم الخميس جميع المبادئ التوجيهية للدول الأعضاء بشأن كيفية الاستعداد للمفاوضات، في حين حذر مسؤولون كبار في الاتحاد الأوروبي من أن الوضع السياسي "المتقلب" في المملكة المتحدة يؤدى إلى صعوبة التنبؤ بالقادم .

تقول الوثيقة الرسمية للمفوضية الأوروبية، علينا الإستعداد لجميع السيناريوهات المطلوبة، محذرة من تعطيل كبير محتمل للمواطنين الذين يعيشون في الخارج، و البضائع والأشخاص الذين يحاولون عبور الحدود، وكذلك الشركات والمستهلكين تقول إن الاستعدادات ضرورية لتجنب "انهيار" خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وسط مخاوف من تقلب الحكومة البريطانية.

وأضاف مسؤول الإتحاد الأوروبي أن إمكانية تمديد محادثات المادة 50 ؛ التي تنص على التفاوض الخروج من الإتحاد في فترة لا تتجاوز مدة المفاوضات عليه سنتين إلا في حالة موافقة جميع الدول الاعضاء الاخرى على تمديد هذه الفترة، فأنه من المتوقع أن تكون تلك الفترة محدودة في ظل قدوم الانتخابات الأوروبية في مايو المقبل.

وأشارت الصحيفة إلى أن حكومة رئيس الوزراء تريزا ماي، شهدت في الأسبوع الماضي استقالة كبير مفاوضيها ووزير خارجيتها ، وكذلك أكثر من نصف الوزراء في دائرة خروج بريطانيا ، بعد أن اعترض السياسيون على اتجاه السياسة.

 

من المقرر أن يناقش وزراء من 27 دولة في الاتحاد الأوروبي خطة الطوارئ ، بالإضافة إلى ورقة تريزا ماي البيضاء في اجتماع في بروكسل يوم الجمعة.

وأكدت الصحيفة أنه على الدول الأعضاء والشركات والمؤسسات الخاصة الاستعداد للاضطرابات المحتمل. ويثني على النهج الذي تتبعه الحكومتان الهولندية والأيرلندية ، اللتان أنشأتا مواقع إلكترونية تسمح للشركات بالإجابة على الأسئلة والتحقق تلقائيًا مما إذا كانت جاهزة لمغادرة بريطانيا من الكتلة.

ولفتت الصحيفة إلى التحذيرات بشأن عدم وجود قوانين شرعية  تسمح بوجود ملايين من المواطنين البريطانيين يعيشون في دول الاتحاد الأوروبي وأوروبيين يعيشون في بريطانيا، وتحذيرات أيضا بشأن فحوصات فورية على الحدود ووجود بيروقراطية للمنظمات.  وحظر مزودي الخدمات في المملكة المتحدة من أسواق الاتحاد الأوروبي.

 

وتقترح أنه في حين يمكن للجنة اتخاذ بعض الخطوات للتخفيف من حدة الأزمة ، يمكن للبلدان أيضا حل المشاكل عن طريق وضع ترتيبات ثنائية بسرعة مع المملكة المتحدة كدولة ثالثة.