رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الأردن ينفى تهريب النفط العراقى لإسرائيل عبر أراضيه

عربى وعالمى

الأربعاء, 11 أبريل 2012 20:56
الأردن ينفى تهريب النفط العراقى لإسرائيل عبر أراضيه
عمان- (يو بي أي):

نفى وزير الدولة الأردني لشؤون الإعلام والاتصال راكان المجالي، اليوم الأربعاء، وجود عمليات تهريب للنفط العراقي عبر الأردن إلى إسرائيل.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا) عن المجالي قوله خلال لقائه وفد صحفي عراقي إنه "لا صحة لا من قريب أو من بعيد"، للأنباء التي تحدثت عن وجود عمليات تهريب للنفط العراقي تتم عبر أراضي المملكة إلى إسرائيل.

وأكد أن "مثل هذه الإتهامات تستهدف الإساءة للعلاقة الأردنية العراقية"، واصفا إياها بـ"المؤامرة التي تستهدف كذلك التضييق على الأردن وتخويفه"، متسائلاً "كيف يمكن تهريب النفط الى إسرائيل والأردن يحتاج

لكل قطرة؟".

ورداً على سؤال حول زيارة متوقعة لرئيس الوزراء الأردني عون الخصاونة إلى العراق لبحث عدد من الملفات من بينها موضوع إعادة تصدير النفط العراقي عن طريق ميناء العقبة، قال المجالي "لست متأكداً من موعد الزيارة"، مضيفا أن "الأردن يتطلع لهذه الزيارة المهمة، وأن الأشهر المقبلة ستشهد تطوراً في العلاقات بين البلدين".

وفي السياق، قال المجالي إن "استثمار موقع غاز في منطقة بيجي على الحدود العراقية الأردنية سيتم بحثه بين الجانبين الأردني

والعراقي"، مشيراً إلى أن "استثمار هذا الحقل من شأنه تزويد المملكة ببعض إحتياجاتها النفطية، لا سيّما وأن فاتورتها السنوية تبلغ 4 مليار دولار".

وفي رده على سؤال حول عدم وجود شركات أردنية تسهم في إعادة إعمار العراق، أشار المجالي الى أن "الهاجس الأمني في العراق يحول دون مشاركة شركات من القطاع الخاص الأردني في إعادة إعمار العراق"، لافتاً الى وجود العديد من الشركات العاملة حالياً في إقليم كردستان العراق.

من جهة أخرى، قال وزير الدولة الأردني لشؤون الإعلام والإتصال راكان المجالي، إن وجود ابنة الرئيس العراقي الراحل رغد صدام حسين في المملكة هو فعل "إنساني جاء في ظرف إستثنائي"، معتبراً أن وجودها في الأردن لا يؤثر في علاقات بلاده مع العراق.

أهم الاخبار