رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بلير: لا أتذكر القضية الخاصة بالمنشق الليبى بلحاج

عربى وعالمى

الأربعاء, 11 أبريل 2012 18:45
بلير: لا أتذكر القضية الخاصة بالمنشق الليبى بلحاج  رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير
لندن - أ ش أ:

قال رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير إنه لا يتذكر القضية الخاصة بالمنشق الليبي عبدالحكيم بلحاج والذي تم تسليمه في 2004 إلى حكومة الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي.

وأضاف بلير في حوار مع هيئة الإذاعة البريطانية اليوم الأربعاء أنه على الجميع أن يتذكر أن دول الشرق الأوسط في هذا الوقت كانت تواجه خطر الإرهاب والتطرف وبريطانيا كان عليها التعامل مع المخاوف الليبية.
وكرر تصريحات قالها من قبل وزير الخارجية البريطاني أنذاك جاك سترو

والتي قال فيها إن الحكومة البريطانية تعارض نقل وتسليم أي شخص للنظم القمعية.
وقال بلير:"الخدمات الأمنية تقوم بعملية غاية في الصعوبة وفي ظروف صعبة أيضا ولهذا أنا متأكد أن الأمر سيتم التحقيق فيه بالشكل الواجب في هذه الظروف."
وفتحت شرطة سكوتلانديارد تحقيقا في هذا الشأن ولم يتم للأن الكشف عن تفاصيله. كان القضاء الأمريكي قد رفض تسليم أي دلائل حول تورط
بريطانيا في ترحيل بلحاج إلى ليبيا، كان عدد من النواب في مجلس العموم البريطاني قد طالبوا القضاء الأمريكي بتسليمها.
يشار إلى أن هيئة الإذاعة البريطانية كانت قد كشفت الإثنين الماضي عن قيام الحكومة البريطانية بالموافقة على تسليم بلحاج إلى نظام القذافي ونشرت خطابا موجها من أحد رجال المخابرات البريطانية الخارجية (إم أي 6) إلى رئيس المخابرات الليبية أنذاك موسى كوسا يهنئه على تسلم "الشحنة المنقولة جوا" في إشارة إلى بلحاج وزوجته.
كان بلحاج أحد القادة الذين أطاحوا بنظام العقيد الليبي وأعلن فور القضاء على النظام الليبي السابق إنه سيقاضي الحكومة البريطانية وجهاز المخابرات البريطاني.

أهم الاخبار