رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

وفاة "بن بيلا" أول رئيس للجزائر بعد الاستقلال

عربى وعالمى

الأربعاء, 11 أبريل 2012 17:16
وفاة بن بيلا أول رئيس للجزائر بعد الاستقلال
كتبت - نرمين حسن

توفى مساء اليوم الرئيس الجزائرى الأسبق أحمد بن بيلا أول رئيس للجزائر بعد الاستقلال عن الاستعمار الفرنسى والذى قضى 24 عاما بالسجون الفرنسية والجزائرية لأسباب مختلفة .

ولد بن بيلا فى 25 ديسمبر 1916 بمدينة مغنية على الحدود المغربية، حيث كان يستقر والداه الفقيران بجنوب المغرب عقب انتهائه من دراسته الثانوية بمدينة تلمسان غرب المغرب . أدى بن بيلا خدمته العسكرية مع الجيش الفرنسى حيث انتقل إلى الجزائر . وانضم عام 1937 إلى الحزب الشعب الجزائرى مع مصالى الحاج.

فى عام 1944 أصيب بن بيلا أربعة مرات فى معركة مونت كاسينو بإيطاليا  وقلده الرئيس الفرنسى شارل ديجول وساما عسكريا .

تولى رئاسة المنظمة الخاصة التى أنشئت لقيادة

الكفاح المسلح ضد القوات الفرنسية فى أول نوفمبر 1950 . ألقى القبض عليه وحكم عليه بالسجن ثمانى سنوات هرب من سجن البلدة وألتحق بأول مجموعة من القادة الوطنيين الجزائريين مستقرة فى القاهرة . فى العاصمة المصرية أرتبط بن بيلا بصداقة قوية مع الرئيس جمال عبد الناصر رئيس الضباط الأحرار والذى أصبح ناصحه الأمين ومستشاره السياسى والذى قدم له العديد من أشكال الدعم المختلفة لمعاونته فى طرد الأستعمار الفرنسى من الجزائر .

فى أكتوبر 1956 اعترض الطيران الفرنسى طائرة بن بيلا وأجبرها على الهبوط وتم سجنه حتى أنتهاء الثورة

الفرنسية فى 1962 . تحالف مع رئيس أركان جيش التحرير الوطنى هوارى بومدين . وأنتخب رئيسا لأول جمهورية جزائرية عام 1963 لكن فى 19 يونيو 1965 قاد بومدين إنقلابا عسكريا ضده وألقى القبض عليه ووضع تحت الأقامة الجبرية .

وفى عام 1981 أفرج عنه الشاذلى بن جدبد الذى خلف بومدين وتم نفيه لفترة حيث أنشأ حركة الدفاع عن الديموقراطية فى الجزائر لكنه فشل فى حشد الطاقات من أجلها . فى سبتمبر 1990 عاد بن بيلا إلى الجزائر لكنه أنسحب من الحياة السياسية وأهتم بقضايا دولية مثل فلسطين والعراق .وأنضم إلى حركة مناهضة للعولمة التى تحارب العولمة الرأسمالية .

دعا بن بيلا إلى المصالحة الوطنية مع الأسلاميين الجزائريين من خلال تصالحه مع الرئيس عبد العزيز بو تفليقة الذراع الأيمن لهوارى بومدين الذى قاد إنقلابا ضده

ومنذ عام 2007 يتولى أحمد بن بيلا رئاسة مجلس حكماء الاتحاد الأفريقى.

أهم الاخبار