رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الأمم المتحدة: مسلمو الروهينجا يرغبون في العودة لبلادهم

لاجئو الروهنجا
لاجئو الروهنجا

قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غويتريس، في بيان اليوم الأربعاء، إن لاجئي الروهينجا أخبروا مبعوثهم أثناء زيارته لمعسكر اللاجئين هذا الأسبوع أنهم سيعودون إلي ميانمار بشرط أن تمنحهم الحكومة حقوق المواطنة، وفقا لموقع "ديفيدي سورس" الأجنبي.

 

وقامت مبعوثة الأمم المتحدة لميانمار "كريستين ستشرانير" بزيارة مسلمي الروهينجا في بنجلاديش خلال زيارتها التي استغرقت ثلاثة أيام من 14 إلي 17 يوليو، وجاء ذلك بعد تعليق المحادثات مع مسئولي ميانمار حول أزمة اللجوء منذ أسابيع قليلة.

 

وجاء في بيان الأمم المتحدة علي لسان السيدة كريستين : "سمعت من حسابات المواطنين علي مواقع التواصل عن الأعمال الوحشية غير المعقولة التي تحدث في ولاية راخين "وأضاف البيان :"ورغم تلك الانتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان إلا أنهم عبروا للمبعوث عن

أملهم للعودة إلي بلادهم إذا كان الأمن متوفر وتم إعطائهم حقوق المواطنة". وجاء في رسائل الثوار الروهينجا أن سبعة ملايين من مسلمي الروهينجا هربوا من هجمات القوات الميانمارية التي انطلقت منذ عام علي الحدود بدافع انتقامي عرقي.

 

ووثق المسئولون الحقوقيون التابعون للأمم المتحدة ادعاءات كمية القتل والاغتصاب والحرق في القري التي تحت سيطرة القوات العسكرية التابعة لميانمار وهو ما أنكرته السلطات الميانمارية، ووصفت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا بالإضافة إلي الأمم المتحدة الحملة العسكرية بالإبادة العرقية.