رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

روسيا: الناتو من مخلفات الحرب الباردة

بوابة الوفد الإلكترونية

قال فلاديمير بوتين رئيس وزراء روسيا، إن حلف الناتو هو من مخلفات الحرب الباردة، الذي "يدس انفه" فيما لا يعنيه، ولكن احيانا يلعب دورا مهما في الاستقرار.

جاء ذلك خلال الخطاب الذي القاه أمام نواب مجلس الدوما يوم 11 ابريل.
وقال:"إن حلف الناتو، اقول صراحة لزملائنا، هو من مخلفات الحرب الباردة".
وأشار الى أن حلف وارسو لم يعد موجودا، ولا "أفهم ما هو الداعي لوجود منظمة كحلف الناتو".
واضاف "انها موجودة، وهذا واقع جيوسياسي، ويجب اخذه بالحسبان. واكثر من هذا، احيانا يلعب الحلف دورا مهما في استقرار الاوضاع العالمية. والحق يقال، إنه يدس انفه فيما لا يعنيه، ويخرج عن اطار نظامه الداخلي".
وحسب قوله يجب على روسيا أن "تتعامل بالشكل المطلوب مع هذا الواقع".
وقال بوتين "احيانا يلعب الناتو دورا مهما في الاستقرار، لنأخذ أفغانستان على سبيل المثال. يعمل الحلف في أفغانستان ضمن اطار تفويض هيئة الامم المتحدة. هنا اتوجه اليكم دون النظر الى اتجاهاتكم السياسية، اننا ندرك ماذا يجري في أفغانستان.
أن من مصلحتنا أن تكون الاوضاع هناك تحت المراقبة. نحن لانريد أن يقاتل جنودنا على الحدود الطاجيكية – الافغانية أليس كذلك".
واضاف "هناك يوجد الناتو والغرب، ليمنحهم الله الصحة،  وليعملوا".
قال بوتين مجيبا على اسئلة

وجهت اليه في مجلس الدوما الروسي ان أوليانوفسك لن تكون قاعدة جوية للناتو. واوضح قائلا:" فيما يتعلق بأوليانوفسك فليست هناك  قاعدة للناتو بل انها مجرد مطار متوسط ( للقفز) على حد تعبير العسكريين، وذلك بغية نقل الشحنات جوا".
وأكد بوتين ان هذا المطار سيستخدم لترانزيت الشحنات التابعة لقوات التحالف المشاركة في العمليات الحربية في افغانستان.
وأعاد بوتين الى الاذهان ان روسيا اتخذت قرارا بدعم الترانزيت عبر اراضيها لدول مثل الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا وقال:" يجب مساعدتها في حل مهمة استقرار الوضع في افغانستان ، وإلا سنضطر عمل ذلك بانفسنا. وفيما يخص بالناتو فاننا قد منحنا  بعض دول الحلف بالترانزيت.  فلماذا ظهرت مشكلة للناتو؟.
يذكران الحفاظ على الاستقرار في افغانستان يتماشى مع المصالح الروسية وتعلن روسيا انها ستساعد الشركاء الغربيين في هذا المجال.