عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فيديو يرصد دفع قطر لأضخم فدية في التاريخ

بوابة الوفد الإلكترونية

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يرصد دفع قطر لأضخم فدية في التاريخ.
وأورد الفيديو وثائق نشرتها "بي بي سي" البريطانية بشأن قيام قطر بدفع أكبر صفقة لدعم الارهاب في العالم، والتي كشفت عن قيام قطر بدفع اكثر من مليار دولار امريكي كفدية لجماعات ارهابية بالعراق.
كما كشفت الوثائق الجديدة عن مراسلات بين وزير الخارجية القطري محمد بن عبدالرحمن ال ثاني والسفير القطري في العراق، حيث أوضحت أن وزير الخارجية القطري ارسل عدة رسائل للسفير القطري ليتابع معه الموقف.
وكشفت الوثائق أيضا عن إحدى رسائل السفير القطري في العراق لوزير الخارجية محمد بن عبد الرحمن، حيث قال له إن "الفصائل السورية وحزب الله في لبنان والعراق يريدون المال"، مضيفا "هذه فرصتهم وهم يستغلون الموقف لمصلحتهم".
وأضاف "أبومحمد سألني عن الأموال، هل أحضرتها معك؟"، مشيراً إلى أنه سأله في المقابل عن الرهائن، فأخبره "أنه سوف يحضرهم. أخبرته أننا لن ندفع المال إلا حين استلامهم"، قبل أن يصفهم بـ "اللصوص".
وأكدت الوثائق الجديدة دفع قطر لمبلغ الفدية بعد مفاوضات استمرت 16 شهرا، لتصل الاموال في النهاية إلى مليشيات حزب الله وإرهابيي سوريا وايران.
وأشار الفيديو إلى أن الفدية التي دفعتها الدوحة ساهمت في إعادة إحياء الجماعات الإرهابية، وهو ما ساهم في اراقة المزيد من الدماء ودعم الارهاب في سوريا والعراق واليمن.
ولفت الفيديو إلى أن قاسم سليماني كان أيضا ضمن الصفقة، حيث شارك مع القطريين في تغيير ديموغرافية سوريا.
كما أن الدوحة استغلت الخطوط القطرية الرسمية لنقل الاموال الى الجماعات الارهابية، حيث تم استغلال الخطوط الدولية في دعم الارهاب والارهابيين.
وأشارت الوثائق إلى أن أمير قطر السابق قدم 50 مليون دولار لمليشيات حزب الله.