عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

صحيفة إسرائيلية تعترف بقوة دور مصر في فك حصار غزة

بوابة الوفد الإلكترونية

ذكرت صحيفة هاآرتس الاسرائيلية  أن هناك تبادلا لإطلاق النيران بين الإسرائيليين والفلسطينيين في غزة اليوم، بعد هدنة دامت ثلاثة أيام أوقفت تصاعد القتال، ما جعل مصر تتدخل لوقفه في قطاع غزة .  

واستهدفت طائرة عسكرية إسرائيلية مجموعة فلسطينية تطلق بالونات حارقة باتجاه الأراضي الإسرائيلية من شرق غزة ، مما أدى إلى إصابة فلسطينيين.

وأضافت أن في يوم الثلاثاء ، سقط منطاد حارق من غزة في روضة أطفال في منطقة إسرائيلية قرب حدود غزة. وورد أن الأطفال كانوا في الفناء في ذلك الوقت على الرغم من عدم الإبلاغ عن وقوع إصابات.

وجاء تبادل إطلاق النار عقب اجتماع بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، ووزير الدفاع أفيجدور ليبرمان مع مسئولي الأمن الإسرائيليين على الحدود.

وقال نتنياهو "نحن في قلب الحملة، هناك تبادل للضربات ويمكنني أن أقول أن  القوات الإسرائيلية مستعدة لأي سيناريو". مضيفا أنه إذا اضطررنا إلى شن حرب فسوف نكون

قادرين على إسقاط أي عدو وسنحدد قواعد اللعبة."

وأعربت الصحيفة عن تواصل ممثلي حماس والجهاد الإسلامي جراء اتصالات مع مسؤولي المخابرات المصرية لحل أزمة الأعمال العدائية الجارية ضد الفلسطينيين. وأن الصيغة التي يقترحونها ستؤدي إلى إنهاء الطائرات الورقية والبالونات التي تحلق من غزة عبر الحدود إلى إسرائيل، مقابل تخفيف الحصار الذي تفرضه إسرائيل على القطاع.

وأفادت مصادر مصرية وفلسطينية لصحيفة "هآرتس" أن حماس تميل إلى قبول اتفاق يدعو إلى وقف إطلاق الأجهزة الحارقة مقابل قيام إسرائيل بإلغاء قرارها هذا الأسبوع بوقف شحنات الوقود إلى القطاع عبر معبر كيرم شالوم الحدودي حتى الأحد.