رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

إضراب 27 سجينا سياسيا عن الطعام بالمغرب

بوابة الوفد الإلكترونية

أكدت منظمات حقوقية مغربية أن 27 سجينا سياسيا مغربيا في حالة صحية متدهورة بسبب إضرابهم عن الطعام احتجاجا على تعرضهم لانتهاكات، من بينها الحبس الانفرادي والتعذيب.

وقال الائتلاف المغربي لهيئات حقوق الإنسان في بيان صدر يوم 10 أبريل: إن السجناء أضربوا عن الطعام احتجاجا على "استمرار اعتقال عدد منهم بدون محاكمة والاستفزازات المتكررة المصحوبة بالتهديد والضرب والمعاملات اللاإنسانية بما فيها الوضع في زنزانات انفرادية".
وأكد البيان أن السجناء "تدهورت وضعيتهم الصحية بشكل كبير في ظل تجاهل المسؤولين" لمطالبهم، مضيفا أن المضربين يطالبون أيضا بفتح تحقيق بخصوص التعذيب الذي يقولون إنهم تعرضوا له وحقهم في العلاج.
ونشر الائتلاف الذي يضم 18 جماعة حقوقية مغربية مستقلة قائمة تضم  أسماء 27 سجينا سياسيا قال: إنهم مضربون عن الطعام منذ عدة أسابيع أو أكثر بعد أن حكم عليهم بالسجن أو اعتقلوا للمشاركة في احتجاجات.
وأوضح البيان أن من بين المضربين عن الطعام عز الدين الروسي وهو ناشط يساري وطالب جامعي مضرب منذ 12 ديسمبر في السجن المحلي في مدينة تازة بشمال المغرب. ونقلته السلطات في أواخر مارس الى مستشفى في الرباط.
وحكم على الروسي بالسجن 5 أشهر بتهمة التعدي بالسب والخطف والضرب على ضابط شرطة بعد اعتقاله أثناء احتجاج طلابي في جامعة تازة في أوائل ديسمبر.
ويقول أنصار الروسي: إن التهم لفقت ضده لإسكات شخصية قيادية في حركة الاحتجاج الطلابية.
واستشهد الائتلاف أيضا بحالة عبد الجليل أكاديل الذي كان من بين عشرة أشخاص حكم عليهم بالسجن أربعة أعوام في يناير ، لإدانتهم بإشعال النار في ممتلكات عامة ومهاجمة الشرطة أثناء أعمال شغب احتجاجا على البطالة في مدينة أسفي المطلة على المحيط الأطلسي في أغسطس.
وقال الائتلاف: ان أكاديل وهو ناشط في مجال حقوق الإنسان مضرب عن الطعام منذ 20 فبراير.
وتقول الجمعية المغربية لحقوق الإنسان: إن أكاديل تعرض للتعذيب على مدى ثلاثة أيام بعد القبض عليه لإجباره على الاعتراف بمشاركته في أعمال الشغب.
وحث الائتلاف رئيس الوزراء عبد الاله بنكيران على "الإسراع في حمل المسؤولين المعنيين على التجاوب مع المطالب المشروعة للمعتقلين المضربين عن الطعام" و"حماية الحق في الحياة المنصوص عليه في العهود والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان".