رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بوتين: روسيا لم تتعرض لخسائر بسبب الربيع العربى

بوتين رئيس الوزراء
بوتين رئيس الوزراء الروسي

أكد فلاديمير بوتين، رئيس الوزراء الروسي، أن بلاده لم تتكبد خسائر على نطاق واسع بسبب الوضع المتأزم في الشرق الأوسط وشمال افريقيا، معتبرا أن الحصانة الرئيسية من تداعيات هذه الأوضاع تتمثل في تطوير الاقتصاد المحلي.

وقال بوتين في خطاب ألقاه أمام نواب مجلس الدوما،  وهو يقدم تقريره السنوي عن عمل الحكومة، اليوم 11 أبريل "ربما إن القول بأننا خسرنا هناك، غير صحيح، يمكن الحديث عن ربح أقل"، موضحا أن روسيا خلال الأعوام الماضية تعاونت مع بلدان الإقليم، بينما كنا خلال الفترة السوفيتية " نقوم في مناطق نفوذنا على إنقاذ البلدان وندفع مقابل ذلك"، مؤكدا أن "هذا المنهج خاطئ، ولو إنني لا أعرف كيف كنت سأتصرف ".
وأورد بوتين مصر بمثابة مثال على هذه السياسة، حيث بعد تغير السلطة في الستينيات من القرن الماضي " تعرفون أين أضحت استثماراتنا.. من غير اللائق حتى الحديث عنها في هذه القاعة".
وأكد بوتين أنه خلال الأعوام الأخيرة "لم نودع أي موارد ولم نقدم أي

هدايا"، معيدا للأذهان أنه كان لدى روسيا في ليبيا عدد من العقود "وكان من الممكن جني مكاسب من هذا، بالمعنى الحسن". وأضاف "ولو أن القيادة الجديدة في ليبيا تطلق اشارات لكنكم تعرفون ما الذي يحصل هناك، وادعو الرب، أن تبقى البلاد عموما".
وتساءل رئيس الوزراء "هل من الممكن إيقاف هذه التحولات؟ على الأرجح لا"، مؤكدا "إلا أننا سنخرج الى آفاق جديدة من التعاون.. على روسيا دوما الأخذ بالاعتبار مصالحها الاستراتيجية والذود عنها".
وشدد بوتين أنه "في حال أدى اقتصادنا وظيفته بشكل فعال، فسنكون جذابين من أجل التعاون بغض النظر عن تغير الانظمة في البلدان الأخرى.. انهم سيأتون إلينا أنفسهم بغية التعاون".