رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الولايات المتحدة تتقدم بشكوى أمام التجارة العالمية ضد 5 دول

مبنى منظمة التجارة
مبنى منظمة التجارة العالمية في جنيف

تقدمت الولايات المتحدة، اليوم الإثنين، بـ 5 شكاوي إلى منظمة التجارة العالمية ضد كل من الصين، والاتحاد الأوروبي، وكندا، والمكسيك، وتركيا.

وقال الممثل التجاري الأمريكي، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الألمانية، إنه ووفقاً للقواعد الدولية، فإن الإجراءات الانتقامية التي اتخذتها هذه الدول رداً على الرسوم التي فرضتها الولايات المتحدة على جزء من وارداتها "غير مبررة مطلقاً".

وأوضح الممثل التجاري أن الرسوم الجمركية التي فرضها الرئيس الامريكي على واردات بلاده من الصلب والألومنيوم وبعض السلع الصينية "مبررة وفقاً للاتفاقيات الدولية"، مشيراً إلى أنها "تهدف لحماية مصالح الأمن القومي الأمريكي".

وكان الرئيس الأمريكي قد قرر، في مارس الماضي، فرض رسوم إضافية بـ 25% على واردات الولايات المتحدة من الصلب و10% على واردات الألومنيوم، من جميع دول العالم.

وأعقب هذا القرار اتخذت كل من الصين، وكندا، والاتحاد الأوروبي، والمكسيك، وتركيا قراراً مماثلاً بفرض رسوم على وارداتها من الولايات المتحدة.

يأتي هذا بالتزامن مع شكوى صينية جديدة لدى منظمة التجارة العالمية، اليوم الإثنين، ضد حزمة أخرى محتملة من الرسوم الجمركية التي ستفرضها الولايات المتحدة، مع تكرار نداءاتها لإيجاد حل للنزاع التجاري.

ودعت وزارة التجارة الصينية إلى إجراء تحقيق من قبل منظمة التجارة العالمية في الأمر، بعد تهديد الولايات المتحدة الأسبوع الماضي بفرض رسوم إضافية على واردات صينية بـ 200 مليار دولار .