عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أنان: سوريا وعدت باحترام وقف إطلاق النار

كوفي أنان المبعوث
كوفي أنان المبعوث المشترك للأمم المتحدة

قال كوفي أنان المبعوث المشترك للأمم المتحدة وجامعة الدول العربية اليوم الأربعاء إن الحكومة السورية أكدت له أنها ستحترم وقف إطلاق النار مع مقاتلي المعارضة. وذلك قبل أقل من 24 ساعة من موعد انتهاء مهلة لوقف الاشتباكات.

وقال أنان خلال زيارة لطهران تستهدف كسب التأييد لخطته من أجل إنهاء العنف في سوريا "تلقيت تأكيدات من الحكومة بأنها ستحترم وقف إطلاق النار. وإذا احترم الجميع ذلك فأعتقد أننا سنرى بحلول الساعة السادسة صباح يوم الخميس تحسنا في الأوضاع على الأرض".
واستمرت القوات السورية الثلاثاء في شن هجمات على معارضي الرئيس بشار الأسد متجاهلة خطة سلام دولية تقضي بسحب القوات من المدن والبلدات يوم العاشر من ابريل نيسان قبل 48 ساعة من بدء وقف اطلاق النار.
وفي مؤتمر صحفي نقله التلفزيون قال أنان انه من المهم ان تعمل الحكومات الاقليمية مع سوريا لحل الازمة مضيفا ان ايران يمكن ان تكون جزءا من الحل.
وعبرت طهران عن تأييدها لخطة عنان مادامت لا تدعو لتنحية الاسد وهو أوثق حليف عربي لها.
وقال وزير الخارجية الإيراني علي أكبر صالحي إنه يجب منح الحكومة السورية الفرصة لاجراء التغييرات التي تعهد بها الرئيس السوري.
وأضاف وهو يقف بجوار مبعوث الأمم المتحدة والجامعة

العربية الخاص إلى سوريا "يجب منح الفرصة للحكومة السورية لإجراء تغييرات تحت قيادة بشار الأسد".
وأضاف ان الشعب السوري يجب ان يتمتع بحقوق منها حرية تشكيل احزاب سياسية واجراء انتخابات حرة "لكننا أعلنا في الوقت نفسه أننا نعارض التدخل في شؤون كل الامم بما في ذلك سوريا".
وقالت المعارضة السورية إن أكثر من 800 سوري قتلوا منذ ان قبل الاسد خطة عنان في 27 مارس آذار منهم 38 قتلوا أمس الثلاثاء.
ولم يتوقف مسلحو المعارضة فيما يبدو عن القتال. وقال المرصد السوري لحقوق الانسان المعارض للاسد ان مقاتلي المعارضة قتلوا أمس ستة جنود في هجمات شنوها على نقاط تفتيش على طريق صحراوي في شرق البلاد.
وخلال زيارته لروسيا أمس طلب وليد المعلم وزير الخارجية السوري ضمانات من أنان بالتزام مقاتلي المعارضة بوقف اطلاق النار.