رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

النرويج تعارض قرار إسرائيل بتوسيع المستوطنات اليهودية

بوابة الوفد الإلكترونية

أكدت النرويج اليوم الثلاثاء معارضتها لقرار الحكومة الإسرائيلية بتوسيع المستوطنات اليهودية في القدس الشرقية، وذلك في أعقاب الإعلان عن بناء 872 وحدة سكنية جديدة في مستوطنة "حار حومة" التي تقع في شرق مدينة القدس.

وندد وزير الخارجية النرويجي يوناس جار ستوريه بإعلان الحكومة الإسرائيلية عن توسيع هذه المستوطنة ، مشيرا إلى أن بناء المستوطنات على أراضي محتلة يعتبر أمرا غير مشروع وإنتهاكا للقانون الدولي علاوة على أنها تشكل عائقا خطيرا أمام حل إقامة الدولة الفلسطينية إلى جانب إسرائيل.
أضاف جار ستوريه أن بناء مستوطنات جديدة يقوض جهود المجتمع الدولي لإستكمال المفاوضات مع الفلسطينيين للتوصل إلى حل سلمي ، منوها بأن هذه المستوطنات الجديدة تؤدي إلي محاصرة القدس الشرقية

وقطعها عن بيت لحم.
وأوضح أن الاتجاه السائد في الوضع الحالي يضر بامكانية التوصل إلى حل الدولتين وكذلك يقوض المصالح الأمنية البعيدة الأمد للشعبين الإسرائيلي والفلسطيني.
وأشار إلى أن الإجراء الذي قامت به السلطات الإسرائيلية في 4 أبريل بطرد مستوطنين يهود إحتلوا منزلا فلسطينيا في الخليل كان إيجابيا ، وحث الحكومة الإسرائيلية على إزالة جميع التعديات غير المشروعة في الضفة الغربية والتوقف عن الإعلان عن بناء مستوطنات جديدة وإلغاء قرارها الأخير بتوسيع المستوطنات.