رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

حماس تداهم جهاز الأمن الإسرائيلي بطائرات بدون طيار

بوابة الوفد الإلكترونية

كشفت صحيفة (يسرائيل هيوم) الإسرائيلية عن حالة الرعب التي تسيطر على جهاز الأمن الإسرائيلي بسبب تطوير نشطاء حركة حماس لطائرات صغيرة بدون طيار تحمل مواد حارقة.

وقالت الصحيفة أن الأمن يخشى من تصعيد الهجمات بعدما عانى من استخدام الطائرات الورقية لإشعال الحرائق في المواقع العسكرية والمستوطنات الإسرائيلية.

وأوضحت الصحيفة، أن نجاح حركة حماس في إشعال الحرائق في المناطق المحاذية لقطاع غزة، وإلحاقها الأضرار الجسيمة بالحقول والأحراش الاستيطانية، تزيد من عزمها على تطوير الآلة البدائية التي أطلقتها في بادئ الأمر لإشعال الحرائق.
ونقلت الصحيفة، عن جهاز الأمن الإسرائيلي، أن حماس تنوي الآن استخدام طائرة من دون طيار صغيرة، محملة بمواد حارقة، مضيفةً: "في الوقت الذي تتخبط فيه تل أبيب، حول كيف يجب التعامل مع ظاهرة الطائرات الورقية، بدأ نشطاء حماس بتزويد الطائرات الورقية الحارقة بجهاز موقوت يمكنها من قطع مسافات أكبر في الهواء، والوصول إلى مناطق جديدة في إسرائيل".
واتخذ الفلسطينيون خلال مسيرات العودة؛ التي انطلقت في 30  مارس الماضي، طرقاً جديدة

لمقاومة الاحتلال الإسرائيلي؛ من بينها استخدام الطائرات الورقية المحملة بالزجاجات الحارقة والعبوات الناسفة.

وتسببت تلك الطائرات، باحتراق مساحات واسعة من الأراضي الزراعية داخل المستوطنات؛ ما أدى إلى تكبيدهم خسائر مالية بالغة.

وباءت محاولات الجيش الإسرائيلي بالفشل في التعامل مع هذه الطائرات، التي باتت تشكل تهديدًا حقيقيًا للمستوطنات القريبة من السياج الفاصل.

ووثقت إحصائية إسرائيلية، اندلاع أكثر من ألف حريق بمستوطنات غلاف غزة، منذ انطلاق مسيرات العودة السلمية في نهاية مارس الماضي، أتت على نحو 30 ألف دونم من الحقول الزراعية والأحراج في المستوطنات الإسرائيلية في محيط قطاع غزة، نتيجة إطلاق وسائل حارقة من القطاع، في حين قدرت الأضرار المادية بملايين الدولارات.