رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

محلل سياسى: معركة إسرائيل تستهدف عزل القدس عن محيطها

محمد جمعه، الباحث
محمد جمعه، الباحث فى مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستر

كتب ـ محمد يوسف:

صرح محمد جمعة، الباحث فى مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، والمتخصص فى الشئون الفلسطينية، أن معطيات المشهد الفلسطيني في  الآونة الأخيرة يعد بمثابة ذروة الاستقطاب الحاد، مشيراً إلى أن إتفاقية التهدئة التى تمت بين الطرفين المتصارعين "حماس" و"فتح"، تمت بواسطة الوفد الأمني المصري، معللاً المشهد بأنه "لا يسمن ولا يغنى من جوع" للحد من وضع الأزمة الراهنة .

وفى سياق الموضوع ذاته أكد جمعة، في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، أن إسرائيل حسمت المعركة التى أدارتها مع الأراضى المحتلة مستهدفة عملية التهجير وعزل القدس عن محيطها، وهذا ما يعرف بالمعركة الجغرافية،  أما على الصعيد الديموجرافي يعنى استمرار تقليل عدد السكان تأكيداً للقضاء على مظاهر الهوية العربية للمدينة.

 

واختتم الباحث فى مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، قائلاً: "إسرائيل أرادت بمخططاتها عزل القدس تماماً، وإطالة احتلالها العسكري، فى انتهاك واضح لحقوق الشعب الفلسطينى، ولكافة المواثيق والاتفاقيات الدولية، باعثاً برسالة للعالم بأسره أن يتحرك لمنع تزايد نكبة الفلسطينيين، الذين ذاقوا مرارة العديد من الإعتدائات والتكهنات الصهيونية".

الجدير بالذكر أن رئيس الوزراء الفلسطينى رامى الحمد لله، عقد مؤتمر صحفى اليوم السبت، طالب فيه بوقف جرائم الحرب التى ترتكبها إسرائيل تجاه الشعب الفلسطينى شرق القدس .