رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

جارديان: حلفاء الناتو يكشفون "كذب ترامب" وادعاءاته

بوابة الوفد الإلكترونية

ادعى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب انتصاره اليوم على حلفاء الناتو، بعد ضغطه في تقديم عرض بزايدة الانفاق العسكري لدول الناتو من 2% من الناتج الإجمالي المحلي إلى 4%، بعد ساعات فقط من انعقاد القمة في بروكسل، زاعما أن أعضاء التحالف أكدوا أنهم وافقوا على الزيادة.

وردا على سؤال حول ما إذا كان قد هدد بالانسحاب من الناتو، فإن الرئيس الأمريكي لم ينكر ذلك بشكل مباشر، وفقا لما ذكرت صحيفة جارديان البريطاينة، حيث قال في مؤتمر صحفي مفاجئ قبل أن يغادر إنه لم يخبر إلا الناس أنه سيكون "غير سعيد للغاية" إذا لم يتم زيادة الإنفاق العسكري للناتو.

لكن مسؤولي الناتو تناقضوا مع ما زعمه ترامب، قائلين إنه لم يحصل على أي تنازلات مهمة تذكر، وأن خطط إنفاقهم الدفاعي ظلت كما هي بشكل أساسي.

نفى الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، ادعاء ترامب

بأن سلطات الناتو وافقت على زيادة الإنفاق الدفاعي بما يتجاوز الأهداف السابقة.

وكان جل انتقاد أعضاء الناتو الأوروبيين حول تركيز ترامب على قضايا الميزانية في اجتماع اليوم صباح الخميس، فضلا عن القضايا العسكرية التي تهم المنظمة بشكل أكبر.

أدى انفجار الرئيس الأمريكي إلى إلغاء سلسلة من المؤتمرات الصحفية والاجتماعات الثنائية في الوقت الذي كان فيه القادة الأوروبيون يحاولون الرد على متطلباته، حيث ألغت رئيسة الوزراء البريطانية ، تيريزا ماي ، والمستشارة الألمانية ، أنجيلا ميركل ، المؤتمرات الصحفية التي كان مفترض انعقادها عقب اجتماع القمة الصباحي.