رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ترامب يسبب انقسامات بين أعضاء حلف الناتو قبل عقد القمة

الرئيس الأمريكي دونالد
الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"

تسبب الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" في توتر الأجواء عقب وصوله مساء الثلاثاء إلى بروكسل، قبل عقد قمة حلف الناتو بسبب تحمل أمريكا أعباء تكاليف الدفاع العسكري، ومحاولته الضغط على الدول لسد تكاليف للولايات المتحدة.

دول الاتحاد الأوروبي تعوض الولايات المتحدة عن تكاليف الدفاع:

وجه الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" انتقاد لدول حلف الناتو، حيث قال لهم "إن الولايات المتحدة الأمريكية تتحمل وحدها نفقات حلف الناتو" من خلال أحد خطاباته العلنية، ويسعى للضغط على باقي الدول لزيادة الإنفاق العسكري، لأن الولايات المتحدة تتحمل عبئا كبيرا من الموازنة.

كما نشر ترامب عبر حسابه الرسمي على موقع التدوين العالمي "تويتر" تغريدة يطالب فيها دول حلف شمال الاطلسي بتسديد مستحقات للولايات المتحدة لأن هذه الدول قصرت في تحمل نفقهاتها العسكرية.

رئيس حلف الأطلسي يستجيب لمطلب ترامب:

استجاب الأمين العام لحلف الناتو لمطلب ترامب بزيادة الإنفاق على الدفاع العسكري، ولكن بشكل عادل، حتى لا يكون العبء الأكبر على الولايات المتحدة، واتفق جميع الحلفاء على التقاسم العادل للأعباء في الحلف بحيث لا تقل التكاليف لكل دولة عن 2%.

ترامب يقول إن ألمانيا "أسيرة لروسيا":

انتقد ترامب ألمانيا قبل افتتاح القمة، وقال إنها تجري صفقات ضخمة للنفط والغاز مع روسيا،

وبالرغم من أنها تدفع مليارات الدولارات سنويًا لروسيا إلا أنها لا تشارك في نفقات الدفاع الأطلسي ووصفها بأسيرة لروسيا لأنها تسيطر على حوالي من 60 إلى 70% من طاقتها.

مخاوف من لقاء ترامب مع نظيره الروسي بوتين

أكد العديد من القادة الغربيين أن لديهم مخاوف جراء لقاء الرئيس الامريكي "دونالد ترامب" ونظيره الروسي "فلاديمير بوتين" في مدينة هلسنكى الفنلندية، بسبب العديد من القضايا منهما الأزمة السورية والقضية الأوكرانية.

انتهاكات أردوغان بمثابة تهدد صريح على دول الحلف:

لم يكن الرئيس الأمريكي فقط ومناظراته الحادة هي التهديد الوحيد على انقسامات الحلف، ولكن أيضا للرئيس التركي رجب الطيب أردوغان دور كبير في تعديد الانقسام ويعد بمثابة تهديد صريح للتحالف بسبب الانتهاكات التركية التي يمارسها في بلاده، بالإضافة إلى التدخلات العسكرية التركيا في سوريا.