رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

بعد تهديدات ترامب.. النفط ينخفض وواشنطن تدرس إعفاء بعض الدول من العقوبات

اسعار النفط
اسعار النفط

أدى تهديد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، بفرض رسوم على سلع صينية بقيمة 200 مليار دولار إلى انخفاض أسعار السلع الأولية وأسواق الأسهم، مع تصاعد التوترات التجارية بين أكبر اقتصادين في العالمي إلى انخفاض أسعار النفط، اليوم الأربعاء، وهبط خام برنت أكثر من دولار خلال جلسة اليوم.

وهبطت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت 65 سنتا أو 0.8 % إلى 78.21 دولار للبرميل بحلول الساعة 06:27 بتوقيت جرينتش، وتراجع الخام الأميركي 43 سنتا أو 0.6 % إلى 73.68 دولار للبرميل.

وزاد من المعنويات السلبية أنباء عن أن الولايات المتحدة ستدرس طلبات بالحصول على إعفاءات من العقوبات المقرر أن تعيد فرضها على صادرات الخام الإيرانية، حيث كانت واشنطن قد أبلغت دولا في وقت سابق، بضرورة وقف جميع واردات النفط الإيراني، اعتبارا من الـ4 من نوفمبر، وإلا ستواجه إجراءات مالية أمريكية دون أي استثناءات .

ونقلت بعض المواقع الاجنبية تصريحات عن وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، أمس الثلاثاء، قوله إن واشنطن ستدرس طلبات من بعض الدول لإعفائها من العقوبات، التي ستطبقها في نوفمبر لمنع إيران من تصدير النفط

وتقول الولايات المتحدة إنها تريد خفض الصادرات من إيران خامس أكبر منتج في العالم إلى الصفر، بحلول نوفمبر مما يضطر منتجين كبارا آخرين لضخ المزيد.

وكانت أسعار  النفط قد ارتفعت أكثر من دولار للبرميل خلال الأيام الماضية، بفعل تنامي تعطل الإمدادات عالمياً مع إغلاق النرويج لحقل نفطي في وقت بدأ مئات العمال إضراباً عن العمل وإعلان ليبيا انخفاض إنتاجها أكثر من النصف في الأشهر الأخيرة.

وتعزز التعطيلات المخاوف في شأن المعروض في أنحاء العالم، وانهار إنتاج فنزويلا بسبب نقص الاستثمارات وتواجه الصادرات الإيرانية صعوبات بفعل عقوبات أميركية.

وبدأ مئات العاملين في منصات حفر بحرية للنفط والغاز في النرويج إضراباً أمس، بعدما رفضوا اتفاقاً مقترحاً في شأن الأجور، ما أدى إلى إغلاق حقل نفط تتولى «شل» تشغيله، وقد يؤدي ذلك إلى تفاقم أثر التعطيلات في

دول أخرى منتجة للنفط وسط توترات في الشرق الأوسط.

وأعلنت "المؤسسة الوطنية للنفط" الليبية أن إنتاج الباد من الخام انخفض إلى 527 ألف برميل يومياً من مستوى 1.28 مليون برميل يومياً المسجّل في فبراير، وذلك بعد إغلاق موانئ نفط في الآونة الأخيرة.

واتفقت السعودية وأعضاء «منظمة الدول المصدرة للنفط» (أوبك) وحلفاء مستقلون، من بينهم روسيا، الشهر الماضي على زيادة الإنتاج لتقليص مكاسب الأسعار وتعويض نقص الإنتاج في دول من بينها ليبيا.

وعزا المركز مراجعة التوقعات إلى تقديرات بخفض الإمدادات من ليبيا وإيران، بسبب توقفات إنتاج جديدة وخفض إمدادات إيران بوتيرة أسرع، متوقعاً أن يبلغ متوسط سعر برنت وخام غرب تكساس الوسيط 71 دولاراً للبرميل و65 دولاراً للبرميل العام المقبل.

في سياق منفصل، أكدت وزارة النفط العراقية أن بغداد مددت المهلة الممنوحة للشركات الأجنبية والمستثمرين لتقديم العطاءات في مشروع بناء مصفاة طاقتها 100 ألف برميل يومياً في الكوت.

وأوضح بيان الوزارة أن آخر موعد لتقديم الطلبات للشركات الراغبة بالاستثمار أصبح الرابع من أكتوبر ، مضيفاً أن تنفيذ مشروع المصفاة سيكون بنموذج البناء والتملك والتشغيل أوالبناء والتشغيل ونقل الملكية.

وكانت واشنطن قد أبلغت دولا في وقت سابق، بضرورة وقف جميع واردات النفط الإيراني، اعتبارا من الـ4 من نوفمبر، وإلا ستواجه إجراءات مالية أمريكية دون أي استثناءات.