رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اتهامات لمسؤولين في جيش جنوب السودان بارتكاب جرائم اغتصاب

جبش جنوب السودان
جبش جنوب السودان

اتهم مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، في تقرير له، اليوم الثلاثاء، مسؤولين في جيش جنوب السودان باغتصاب أكثر من 120 إمرأة وطفل في هجوم على مناطق في ولاية الوحدة، ما بين شهريّ أبريل ومايو الماضيين.

 

وأوضح التقرير الأممي أن القوات الحكومية بجنوب السودان، ارتكبت أكثر من 120 حالة اغتصاب جماعية لنساء وأطفال، خلال هجمات على بلدتي لير، وميانديت، في ولاية الوحدة، تقع تحت سيطرة المعارضة المسلحة، ما بين أبريل، ومايو الماضيين.

 

وأكد التقرير أن تلك الأفعال الموثقة تشكل انتهاكاً صارخاً لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي، وترقى إلى مستوى جرائم الحرب.

 

وحدد التقرير ثلاثة من القيادات العسكرية التابعة للجيش الحكومي "لم يذكر أسماءهم" "يتحملون القسم الأكبر من المسؤولية عن تلك الانتهاكات".

 

وكشف التقرير أن بعض الفتيات اللائي

تعرضن للاغتصاب لا تتعدى أعمارهن 4 أعوام.

 

وأضاف "تعرضت امرأة تبلغ من العمر 20 عاما للاغتصاب فيما كانت لا تزال تنزف من الولادة، وقتل بعض من قاوموا بالرصاص. كما تم اختطاف ما لا يقل عن 132 امرأة وفتاة أخرى".

 

وأشار إلى أن كثيرين آخرين أصيبوا في غارات شنتها القوات الحكومية على قرى في المناطق التي تسيطر عليها المعارضة في مينديت ولير، خلال الفترة من 16 أبريل إلى 24 مايو الماضيين، وفقا لتحقيقات أجراها مراقبو حقوق الإنسان بالأمم المتحدة.