رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

صحيفة أمريكية: تركيا في خطر كبير

تركيا
تركيا

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية أن تركيا تحاول استعادة أمجادها الإمبراطورية بتصميم مطار اسطنبول الجديد، مشيرة إلى أنه من المتوقع أن يكلف المشروع 12مليار دولار بالإضافه إلى إنشاء ستة مدارج على مساحة كبيرة من الأرض، ومن المفترض نقل 200 مليون شخص سنويًا.

وأوضحت الصحيفة الأمريكية أن تركيا تتجاهل بتصميمها المطار الجديد  ذي التكلفة الباهظة، الأزمة المالية المتزايدة التي تضعها في خطر كبير، وعقب فوز (رجب طيب أردغان) في الانتخابات، التي جاءت بسلطات جديدة غير عادية، ارتفعت الديون ارتفاعاً مزعجاً للغاية.
 

وأشارت إلى عدم ارتياح المستثمرين بسبب انخفاض العملة التركية (الليرة) بنحو خُمس هذا العام، فضلا عن ارتفاع الأسعار، لافتة إلى أن  قيام أردوغان بتسليم منصب الوزير المالي إلى صهره ، جعل العملة التركية تنخفض أكثر، كما أنه فُسر على  أنه علامة

لعدم تبني أردوغان أسلوب أكثر مسئولية عن الإدارة.

 

 وتحاول الشركات اقناع البنوك بتوسيع عملية الإغاثة وربما تعلن إفلاسها. وفي نهاية شهر ابريل كانت شركات القطاع الخاص التركي تدين بأكثر من 245 مليار دولار من الديون الخارجية.

 

وبدأ المستثمرون بسحب أموالهم من الدول النامية مثل المكسيك والأرجنتين وتركيا، فيما فتح أردوغان صنابير الائتمان لضمان استمرار النمو الاقتصادي.
 

واعتبر المستثمرون تهديد  الرئيس التركي بفرض سيطرته على البنك المركزي؛ دافعا اضافيا للفرار من الاستثمار في البلاد ؛ مما سبب في انخفاض أكثر لقيمة الليرة التركية.