عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بعد تقديم استقالته.. معلومات مهمة عن بوريس جونسون

بوريس جونسون
بوريس جونسون

كتب - محمود عبد المنعم:

أعلن اليوم الإثنين مكتب رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، استقالة وزير الخارجية بوريس جونسون من منصبه.

 

 وجاء في بيان صدر عن مكتب ماي أن "رئيسة الوزراء البريطانية قبلت عصر اليوم استقالة بوريس جونسون من منصب وزير الشؤون الخارجية".

 

وأضاف  أن الحكومة البريطانية ستكشف قريبا عن الشخص الذي سيحل محل الوزير المستقيل، وعبرت ماي عن شكرها لجونسون على عمله طيلة فترته في الحكومة.

 

وراء عدد من المراقبين إن جونسون قدم استقالته، و التي تاتي قبل أقل من تسعة أشهر على خروج بلده من الاتحاد الأوروبي خاصة ان الفترة الاخيرة شهدت خلاف بينه وبين رئيس الوزراء تيريزا ماي علي خلفية  خطة خروج بريطانيا من الاتحاد، ليظهر الأمر وكأن ماي وجونسون اتفقا على هدم العلاقة القوية مع الاتحاد الأوروبي واختلفا في طريقة بناء خطة لهذا الخروج.

 

وقالت مصادر اعلامية  بريطانيا أن تقديم جونسون استقالته وضع رئيسة الوزراء في موقف محرج وصعب ما يحتمل أن يكون أزمة كاملة.

 

وأضافت أن جونسون لم يكن وزيرا عاديا في مجلس الوزراء، بل كان وجه حملة الخروج من الاتحاد الأوروبي خلال استفتاء

عام 2016، مشيرة إلى أن رحيله سيثير التكهنات حول الصعوبات والتحديات التي تواجهها القيادة.

 

وعرف دي بوريس جونسون تصريحاته المثيرة، وميله إلى السخرية والانتقاد الحاد، انتقادات لاذعة لأوباما بعد دعوته البريطانيين للبقاء في الاتحاد الأوروبي، وقال إن الولايات المتحدة نفسها لا تقبل بالقيود التي يفرضها الاتحاد الأوروبي، فلماذا تريدنا أن نقبل بذلك؟، بينما قال في احد  تصريحاته إن أصول الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما الكينية "جعلته يكره تراث بريطانيا وتاريخها".

 

وولد كسندر دي بوريس جونسون في 19 يونيو 1964 وهو صحفي بريطاني وشغل منصب عمدة لندن منذ عام 2008 وينتمي إلى حزب المحافظين السياسي، وعين وزيرآ للخارجية البريطانية في 13 يوليو عام 2016، وكان عضو البرلمان لهينلي ورئيسا لتحرير مجلة المشاهد.