رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الرباط تجتاز مرحلة خاصة جراء أزمة الاتحاد الأوروبى

عربى وعالمى

الاثنين, 09 أبريل 2012 14:50
الرباط تجتاز مرحلة خاصة جراء أزمة الاتحاد الأوروبىوزير الاقتصاد والمالية المغربي نزار بركة
الرباطـ أ ش أ:


قال وزير الاقتصاد والمالية المغربي نزار بركة: "إن بلاده تجتاز مرحلة خاصة جراء أزمة الاتحاد الأوروبي وانعكاساتها على الاقتصاد الوطني المغربي، بالإضافة إلى إشكالية الجفاف وارتفاع الأسعار الدولية لاسيما النفط الذي يعد من أهم الواردات ".

وأضاف بركة - في مقابلة مع قناة "العربية" الإخبارية اليوم الاثنين ـ "أن الاقتصاد الوطني قادر على مواجهة تلك الصدمات ، وهو الأمر الذي مكننا في العشر سنوات الماضية من تحقيق نسبة نمو 5 % سنويا وكذلك تقليص نسبة البطالة من 10 % إلى 5ر8 % سنة 2011 ".
وتوقع أن تحقق بلاده نسبة نمو تتجاوز الـ3%،

خلال العام الجاري ، مشيرا إلى أن مشروع موازنة 2012 يتضمن التركيز على تحسين القدرة الشرائية للمواطنين من خلال رفع مستوى الأجور ورفع الاستثمارات العمومية التي ستتجاوز20 مليار دولار من أجل خلق فرص عمل .
وحول نية الحكومة الحالية التخلي عن مخططات الحكومة السابقة، أوضح وزير الاقتصاد والمالية المغربي أن هناك مشروعات اقتصادية يجب استثمارها وتم وضعها من قبل الحكومة السابقة، مشيرا إلى أن هناك توجها للاصلاح القانون التنظيمي للمالية .
وحول مواجهة أول سنة جفاف تضرب المغرب
، منذ أكثر من 5 سنوات ،أوضح بركة أن الحكومة وضعت برنامجا طارئا لمواجهة آثار الجفاف ، ومن أبرز الإجراءات العملية إيصال المياه الصالحة للشرب للمناطق المتضررة من الجفاف .
وقال بركة: إن آخر تقرير للبنك الدولي أكد أن المغرب من الدول التي حققت إصلاحات لتحسين مناخ الأعمال ، مشيرا إلى أن هذا الأمر يرجع إلى إعادة الحكومة الحالية النظر في القانون التنظيمي للصفقات الحكومية من أجل ترسيخ مبدأ الشفافية .
وحول علاقة الرباط بمجلس التعاون الخليجي ،أوضح المسؤول المغربي أن مجلس التعاون الخليجي يقدم مساعدات لبلاده انطلاقا من التحول الديمقراطي الذي تشهده
البلاد ، وفي إطار الحراك العربي ، مشيرا إلى أن الحكومة المغربية تقوم بإصدار حزمة من المشروعات الاستثمارية التي يمكن للدول العربية ودول الخليج الاستفادة
منها .

أهم الاخبار